وجد استقبالاً حافلاً نائب رئيس مجلس السيادة على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة لموسكو

 

 

دقلو يشيد بالعلاقات السودانية الروسية المتميزة

 

وصل نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو الى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية بدعوة من الحكومة الروسية، ويرافق سيادته وفد يتكون من وزير المالية الدكتور خليل ابراهيم ، ووزير الزراعة والغابات د. أبو بكر عمر البشرى، ووزير الطاقة النفط السيد محمد عبد الله محمود، ووزير المعادن السيد محمد بشير عبد الله ابونمو ، ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب ، ورئيس اتحاد الغرف التجارية للسيد نادر الهلالي.

 

وأتت زيارة السيد نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له الى روسيا لبحث مسار العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين في المجالات كافة.

 

استقبال حافل

 

اصطف عدد من المواطنين الروس وبعض اعضاء الجالية السودانية امام صالة وصول مطار فنوكفا يحملون الأعلام السودانية والروسية ترحيبًا بمقدم نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو والوفد المرافق.

 

 

جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الروسي

 

 

عقد نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بالعاصمة الروسية موسكو، جلسة مباحثات مشتركة مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بحضور وزير المالية د. جبريل إبراهيم، ووزير الزراعة والغابات د. أبو بكر عمر البشرى ووزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود، ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب، ورئيس اتحاد الغرف التجارية نادر الهلالي والقائم بأعمال السفارة السودانية بموسكو السفير أونور أحمد أونور.

 

وناقشت المباحثات، سُبل تطوير وتعميق أوجه التعاون الثنائي بين السودان وروسيا في مُختلف المجالات، فضلاً عن التشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك. وركزت على ضرورة توسيع قاعدة التعاون الثنائي في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية.

 

واتفق الجانبان على الإسراع في تفعيل الاتفاقيات القائمة بين البلدين، وعقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة، إلى جانب تسريع عمل جميع اللجان المشتركة.

 

 

توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية السوداني ومجلس الأعمال الروسي

 

 

 

شهد الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة ، التوقيع على مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية السوداني، ومجلس الأعمال الروسي ووقع عن الجانب السوداني رئيس اتحاد الغرفة التجارية نادر الهلالي، بينما وقع عن الجانب الروسي، عضو مجلس الأعمال الروسي فيكتور جيم داي.

وأبدى عدد من رجال الأعمال والشركات الروسية، رغبتهم الدخول في استثمار بالسودان خلال الفترة المقبلة، مشيرين للإمكانات الكبيرة التي يمكن الاستثمار فيها خاصة في مجال الحبوب واللحوم، والبنية التحتية، والغاز والكهرباء.

وعبّر الفريق أول محمد حمدان دقلو ، عن شكر السودان للحكومة الروسية على إعفاء متأخرات ديونها السيادية على السودان خلال العام الماضي، ورحب سيادته بانعقاد الدورة السابعة للجنة الوزارية السودانية الروسية الاقتصادية والتجارية المشتركة بالخرطوم في النصف الأول من العام الجاري، مؤكداً توفير رعاية خاصة للاستثمارات الروسية القائمة في السودان كافة ومعالجة ما يواجهها من مشكلات.

 

 

دقلو يلتقي نائب رئيس الوزراء الروسي

 

 

 

التقى الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة، اليكساندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي ، وبحث اللقاء العلاقات الوثيقة بين السودان وروسيا وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات.

كما تم التأكيد على ضرورة تكثيف التعاون في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، وتفعيل أنشطة اللجنة الوزارية السودانية الروسية.

 

 

لقاء سكرتير مجلس الأمن الروسي

 

 

بحث الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة مع سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، أوجه التعاون المشترك بين السودان وروسيا في جميع المجالات وعلى المستويات كافة الثنائية والدولية.

وأكد الجانبان على عمق العلاقات بين البلدين، التي تقوم على تعزيز المصالح المشتركة والاحترام المتبادل ، وأمن الجانبان على تفعيل جميع الاتفاقيات السابقة في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والسياسية والأمنية، وتبادل الخبرات والتدريب وبناء القدرات ونقل التقانة.

 

الفريق أول دقلو يلتقي نائب وزير الدفاع الروسي

 

بحث الفريق أول محمد حمدان دقلو ، نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع خلال لقائه بالعاصمة الروسية موسكو بنائب وزير الدفاع الروسي، الجنرال اليكسندر موفين، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ترقيتها إلى مستويات أرفع بما يحقق المصالح المشتركة.

 

وحضر اللقاء من الجانب السوداني، القائم بأعمال السفارة السودانية بموسكو السفير أونور أحمد أونور والملحق العسكري المكلف العقيد ركن د. أبو بكر عبد القادر.

 

وأمّن الجانبان على ضرورة تكثيف أوجه التعاون في مختلف المجالات السياسية والعسكرية لفائدة البلدين، إلى جانب تفعيل أعمال اللجان القائمة والترتيب لانعقادها في أقرب وقت ممكن.

وأشاد نائب رئيس مجلس السيادة، بالعلاقات المتميزة بين البلدين والتنسيق القائم على كافة المستويات، مشيراً أن الاستقبال الحافل للوفد واللقاءات التي تمّت، تؤكد اهتمام الجانب الروسي بالسودان، لافتاً إلى الإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها السودان والتي يمكن أن تمثل فرصة كبيرة للاستثمارات الروسية بما يحقق الفائدة المشتركة.

من جانبه، أبدى نائب وزير الدفاع الروسي سعادته بزيارة الفريق أول دقلو والوفد المرافق، مشيراً إلى أن بلاده تعتز بالصداقة التاريخية المتميزة التي تربطها بالسودان، معلناً التزامهم بتعزيز آفاق التعاون والعمل على تكثيف التنسيق المشترك في جميع المحافل، مؤكداً أنهم يتعاملون مع السودان وفق مبادئ تقوم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان.

**

جهود مضنية لقوات الدعم السريع في مكافحة التهريب بكسلا

 

 

تعمل قوات الدعم السريع بولاية كسلا في مكافحة جرائم التهريب التي تحدث بعدة أشكال وأساليب مختلفة حيث يقع ضحيتها عدد كبير من الناس، مثل السرقات، السطو وحالات الاحتيال وغيرها.

 

قوات الدعم السريع  في مجال مكافحة التهريب ظلت لصيقة بهموم الوطن ، في التصدي لمحاولات ضعاف النفوس وفلحت جهود الدعم السريع في ضبط عدد كبير من المخالفات على مستوى الولاية وآخرها كان بمنطقة حلفا الجديدة حيث تمكنت قوات الدعم السريع  من استعادة عدد  سيارتين (بكاسي) جديدة تمت سرقتهما من الخرطوم ، وبفضل العمل النوعي للدعم السريع  أفلحت في إعادتهما لمالكيهما.

 

تأمين الموسم الزراعي

 

في هذا الإطار الحيوي ، عملت قوات الدعم السريع على بث الطمأنينة في قلوب المزارعين  من خلال حماية الموسع الزراعي القطاع المطري وكان لدور الدعم الأثر الطيب في إنجاح الموسم، وفك الارتباط  بين الرعاة والمزارعين خاصة بعد الاحتكاكات السابقة التي تسبّبت في خسائر بشرية.

 

مكافحة الهجرة غير الشرعية

 

عرفت قوات الدعم السريع بولاية كسلا بجسارتها ، من خلال انتشار القوات ومتابعتها ورصدها لتحركات مافيا الإتجار بالبشر قبالة الشريط الحدودي وأفلحت في إحباط العديد من المغامرات الارتجالية لدهاقنة المافيا وساهمت في تعزيز العلاقة مع دول الجوار من خلال ضبط  مهربي البشر ، الشيء الذي قوبل باحترام المجتمع الدولي لتلك جهود الممتدة على حدود البلاد ، وأسهم ذلك في انحسار ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالسودان ، وتعد انجازات  الدعم السريع مكان افتخار للعديد من مواطني كسلا وقياداتها، علماً بأن قوات الدعم السريع بها أجهزة استخباراتية تتميز بالتحري من المعلومة وصحتها قبل الشروع في مداهمة المتهمين الذين اعتادوا وتمرسوا على مختلف طرق الإجرام.

 

إنجازات الدعم السريع قطاع كسلا تمت بالتوجيهات المتواصلة لنائب رئيس مجلس السيادة وقائد عام قوات الدعم السريع سعادة الفريق أول محمد حمدان دقلو الذي ظل وفياً لخدمة الشعب السوداني، ويدعو قواته للتحلي بالشجاعة والوطنية وتحدي الصعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى