فاطمة مصطفى الدود تكتب: المخدرات وجنون العظمة

26فبراير2022م 

لا أظن أن هنالك دولة خالية من تعاطي المخدرات حيث أصبحت تجارتها من التجارة الرابحة ذات العائد السريع نسبة لإدمان المتعاطين لهذه السموم التي تسري في دماء الشباب.

وانتشرت في الآونة الأخيرة هذه الظاهرة بصورة مخيفة، خاصة وأنها تستهدف الشباب لتغييبهم عن الواقع وإهدار مواردهم المالية وتدمير مستقبلهم ومستقبل أوطانهم.

وتابعنا في الفترة الأخيرة إحباط محاولات تهريب كميات كبيرة من الحبوب المخدرة الى السودان، الأمر الذي يدل على أن السودان أصبح واحداً من الدول المستهدفة بهذه التجارة الأمر الذي يضاعف العبء على الأجهزة الأمنية في منع دخول هذه المخدرات.

وتؤدي المخدرات إلى ظهور العديد من الأضرار السلوكية على المدى القصير والبعيد، ومن هذه الأضرار جنون العظمة. العدوانية. الهلوسة. الاندفاع. فقدان التحكم الذاتي.

 

 

تعد أفضل طريقة للوقاية من إدمان المخدرات هي عدم تعاطيها على الإطلاق، أما في حال وصف الطبيب لأي من أنواع الأدوية المُسببة للإدمان؛ فإنه ينبغي أخذ الحيطة والحذر عند تناول هذا النوع من الأدوية واتباع تعليمات الطبيب كما هي، كما يجب الوقاية من الانتكاس في حال الشفاء من تعاطي المُخدرات؛ عن طريق الالتزام بالخُطة العلاجية، وتجنب المواقف التي تزيد فرصة تعاطي المُخدرات، وطلب الرعاية الطبية الفورية عند تعاطيها مُجدداً، ومن الإرشادات التي يمكن تقديمها لوقاية الأطفال والمراهقين من تعاطي المخدرات من خلال التواصل: يجب التحاور مع الطفل وتوعيته حول مخاطر استخدام المخدرات. الاستماع: يُنصح بالاستماع للطفل عند تحدثه عن الضغط الذي يتعرض له من قبل أقرانه، ودعم جهوده لمقاومة هذا الضغط. تقوية العلاقة والروابط مع الطفل: إذ يقلل ذلك من خطر تعاطي الطفل للمخدرات أو إدمانه عليها، كما يجب تقديم قدوات حسنة للأطفال بعدم تعاطي الوالدين للمُخدرات.

 

 

المخدرات تؤثر  في جميع أعضاء الجسم تقريباً، كما يختلف ضررها باختلاف نوعها، والصحة العامة للشخص، ومدة الإدمان عليها، والكمية المُستهلكة منها؛ إذ يؤدي استهلاك هذه المادة الضارة إلى العديد من الأضرار على المدى القصير والبعيد، ومن هذه الأضرار  منها

ضعف جهاز المناعة؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى. حدوث مشاكل في القلب، تتراوح بين اضطراب نبضات القلب، والنوبة القلبيّة، وانهيار الأوردة، والتهاب الأوعية الدمويّة الناتج عن حقن المخدرات. الإصابة بالغثيان وألم البطن؛ مما قد يؤدي إلى فقدان الشهية ونقصان الوزن. زيادة الضغط على الكبد، والذي يُعرض الشخص لخطر الإصابة بتضرر الكبد أو فشل الكبد. أمراض الرئتين. المعاناة من الآثار الشاملة للمخدرات على الجسم، والتي تتضمن نمو الثدي لدى الرجال، وارتفاع درجة حرارة الجسم؛ مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى في الجسم.

 

 

والدولة ممثلة في نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي وقوات الدعم السريع والأجهزة الأمنية المختلفة، أولت عملية مكافحة المخدرات اهتماما خاصا، حيث أحبطت قوات الدعم السريع عدة محاولات لتهريب المخدرات الى السودان وتماشيا مع هذه الجهود يدشن  الفريق اول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة غداً  الحملة القومية الكبرى لمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان.

تعتبر هذه الورشة مهمة جداً من حيث التوقيت ومن حيث الموضوع خاصة في ظل تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات وسط الشباب.

 

للحديث بقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى