كلام في الفن.. كلام في الفن

 

محمود عبد العزيز:

الراحل محمود عبدالعزيز كان واحدا من أكثر الفنانين جماهيرية ما في ذلك شك وهو واحد من قلائل يحتكرون شباك المداخيل العالية ويقاسمه في ذلك محمد الأمين وأبو عركي البخيت والبلابل ومجموعة عقد الجلاد .. ما عدا ذلك لا يوجد والأرقام لا تكذب ولا تتجمل .. وشخصياً كنت شاهداً على كثير من حفلاته الجماهيرية التي افتقدناها حقاً والله.

مجذوب أونسة:

حينما أعاين للمشهد ولا أجد مجذوب أونسة .. حينها أتأكد تماماً أن موازين الساحة الفنية اختلت .. لأن أمثال مجذوب مكانهم ليس المقاعد الخلفية والتفرج على الآخرين يعيثون فيها فسادا من خلال غناء هايف لا ينتمي للوجدان السوداني النقي الذي تقبل فنانا بقامة وقدرات هذا المجذوب صاحب القدرات الفنية المهولة والمتجاوزة.

حسن بابكر:

الأستاذ الملحن الكبير الراحل حسن بابكر واحد من الذين قدموا عصير حياتهم في مجال الموسيقي فهو قدم أغنيات باذخة ورفيعة المستوى مع رفيق دربه الفنان الجميل محمد ميرغني .. كانت تجربة وثنائية وجدت قبولاً من المستمع السوداني والذي يحفظ كل تلك الأغنيات عن ظهر قلب .. وحضور تلك الأغاني يعني جودتها وإنها كانت صادقة وشفيفة.

كامل عبد الماجد:

شاعر دسم المفردات الشعرية.. يمتاز بالبساطة والرقة الدافقة في شعره ومجمل كتاباته.. وهو واحد من كتاب الأغنية السودانية وشعرائها الذين نمت لديهم قدرة في صياغة النص الغنائي المؤثر.. شاعرنا الجميل (سيد الاسم) كامل عبد الماجد من مواليد مدينة المناقل بالجزيرة .. تخرج في جامعة الخرطوم كلية الآداب ثم جامعة لندن تخصص في شؤون الإدارة والتنمية عمل مستشاراً في مجال تخصصه بالمملكة العربية السعودية.

دكتور عمر محمود خالد:

الدكتور الجميل عمر محمود خالد الشاعر الغنائي الوسيم نموذج للإنسان القادر على تجاوز العقبات والمكائد .. فهو كلما وضعوا أمامه عقبة جعلها منها جسراً للنجاح والتواصل والرحيل .. حاربوه في التلفزيون القومي ففتح نافذة جديدة من الأمل في قناة الأزرق ليقدم فيها جهده الإنساني .. تحية الصحة والعافية يا زول يا جميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى