شرق دارفور.. موازنة 2022 طموحٌ وأشواقٌ

 

 

تقرير: أبو بكر الصندلي    18فبراير2022م

جاءت موازنة 2022م لولاية شرق دارفور في ظل ظروف اقتصادية معقدة تمر بها البلاد. حيث اعتمدت الموازنة بشكل كلي على الايرادات الذاتية ، هذا الأمر, وضع الادارات المتخصصة بالمالية والوزارات والمحليات وكل المؤسسات ذات الصلة بشأن الايرادات الذاتية في تحدٍ كبير لتلبية طموح واشواق وتطلعات المواطنين . وتاتي موازنة هذا العام  بشكل مختلف, حيث تعد ضمن الموازنة المجمعة مع ولايات دارفور لتمثل موازنة إقليم دارفور للعام المالي “2022”. ولعل المتتبع لنمو وتطور الموازنة بهذا العام يشهد زيادة مضطردة مقارنة بالعام المالي 2021م, حيث بلغت موازنة العام الماضي “13,7” مليار, 73% مصروفات “29%” خصصت للتنمية والخدمات، بينما موازنة للعام الحالي بلغت”23,5″ مليار, “48%”، إيرادات ذاتية  52% منح بنسبة نمو بلغت “74%” خصصت نسبة “60%” للتنمية والخدمات.

سياسات عامة

وتعتمد موازنة2022 م على عدد من السياسات العامة التي تتمثل في تنمية وتطوير الايرادات الذاتية وتخفيف وطأة الفقر، وتخفيف اعباء المعيشة، عطفاً عن استقرار دعم المشروعات التنموية المستمرة، زيادة الإنفاق على القضايا الزراعية، نشر الوعي والتثقيف الضريبي، وتفعيل آليات التهرب الضريبي، معالجة ضعف التسويق وفتح اسواق جديدة للصادرات المحلية، مع خفض معدلات البطالة من خلال البحث عن توفير فرص عمل. وتأتي تلك السياسات متماشية ومنسجمة مع تحقيق اهداف التنمية المستدامة من أجل تحقيق نمو ايجابي في الناتج المحلي ،  وصولاً للتنمية الشاملة ومستدامة ، وترتكز الايرادات على سلع الصادر من ثروة حيوانية, وحبوب. واكد مدير الإدارة العامة للموازنة بالإنابة عبد الحليم جرمة في لـ”الصيحة” ان الموازنة طموحة وتلبي اشواق وتطلعات المواطنين, مشيراً الى ابرز التحديات التي تتمثل في المحافظة على الامن والتنمية، وتوفير الموارد المحلية لتحقيق أهداف التنمية، عطفا عن الصرف المتزايد على الاجهزة الأمنية.

الموازنة الكلية

في السياق, اكد مدير الادارة العامة للايرادات  الدكتور عبد الله عيسى عثمان, ان موازنة العام المالي 2022م بشرق دارفور بلغت “23٫5” مليار جاءت كما يلي:  “48%” ايرادات ذاتية، و”52%” منح خصصت منها “60%” للخدمات والتنمية, والتعليم وابان ان الموازنة طموحة وانحازت للمواطن, واكد ان نسبة الموازنة العامة الولاية بلغت “74%”. يذكر ان الموازنة الولائية ضمن موازنة اقليم دارفور، كما تشكل مع باقي ولايات البلاد الموازنة الكلية للدولة.

واكد مدير الادارة العامة للتخطيط والتنمية بوزارة المالية والقوى العاملة بالولاية  يوسف عيسى محمد  ان ادارته بدأت في انزال المشروعات التنموية بالولاية على أرض الواقع ، انفاذاً لموازنة العام المالي 2022م, وقال ان الوزارة مولّت عددا من المشروعات التنموية والخدمية في مجالات المياه والصحة والتعليم والمنشآت الأمنية  كمراكز الشرطة لبسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون، وقال يوسف ان الوزارة مولت مشروعات مياه وذلك من خلال توريد معدات لعدد من الآبار، عطفاً عن اكمال تشطيبات مستشفى حوادث الضعين، بجانب اسهام الوزارة في شتى المجالات. وقال مازالت عمليات التمويل مستمرة تباعاً حسب الأولويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى