“الأجسام الصحفية” توقع مسودتي ميثاق الشرف الصحفي والنظام الأساسي

الخرطوم- الصيحة

وقعت “الأجسام الصحفية بحديقة صحيفة (التيار)، يوم الثلاثاء، على مسودتي مشروع النظام الأساسي وميثاق الشرف الصحفي لعرضها على الجمعية العمومية التي تقرّر قيامها في مارس المقبل.

وتضم اللجنة المشتركة للأجسام الصحفية (اللجنة التأسيسية لنقابة الصحفيين السودانيين، اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين ولجنة استعادة نقابة الصحفيين السودانيين)..

وجرى الاتفاق بين ممثلي الأجسام الصحفية، بعد حوار عميق وشفاف امتد لتسعة أشهر بين الأطراف الثلاثة عبر مبادرة تقدم بها الأستاذ فيصل الباقر.

وأعلنت الأجسام الصحفية الاتفاق على مشروع النظام الأساسي لنقابة الصحفيين السودانيين المقرّر عرضه على الجمعية العمومية للنقاش والتعديل والإجازة، ومشروع ميثاق الشرف الصحفي المقرّر عرضه على الجمعية العمومية للنقاش والتعديل والإجازة، بجانب الجدول الزمني لإجراءات ما قبل الجمعية العمومية بمراحله الثلاث، على أن يتم إعلان الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين السودانيين في موعد لا يتجاوز الـ72 ساعة من إكمال اللجنة العليا لمهمة نشر الكشوفات النهائية بعد الفصل في الطعون يوم السبت 5 مارس 2022م.

كم تم الاتفاق على توحيد الجهود من أجل إنجاز الجدول الزمني بمراحله الثلاث لحين انعقاد الجمعية العمومية وصولاً لإنتخاب الصحفيات والصحفيين بشكل حر وديمقراطي لممثليهم في نقابة الصحفيين السودانيات.

(الصيحة) تنشر مسودة مشروع ميثاق الشرف الصحفي

مشروع ميثاق الشرف الصحفي

نحن الصحفيون والصحفيات أعضاء وعضوات (نقابة الصحفيين السودانيين) ايماناً منّا بأهمية التنظيم الذاتي، والالتزام بأخلاقيات مهنة الصحافة، ومسئوليتنا المهنية، نعلن التزامنا بميثاق الشرف (التالي) الذي تُعتبر الموافقة عليه شرط مُلزم ومُكمّل من شروط العضوية، إلى جانب الالتزام بالنظام الأساسي للنقابة.

يستند هذا الميثاق على القيم والمعايير الصحفية/ الإعلامية المُقرّة فى الاعلانات والمواثيق والعهود والبروتوكولات الدولية حول حرية الصحافة والتعبير وحماية وسلامة الصحفيين.

يلتزم الصحفي/ة في إطار ممارسة المهنة بالتالي:

* الالتزم بمبدأ/ مبادئ الحرية والسلام والعدالة، والدفاع عن الديمقراطية والحكم الرشيد وحماية النظام الديمقراطي التعددي.

* السعي إلى الحقيقة، واحترامها، والبحث عنها، وكشفها، والعمل علي الالتزام الواعي والصارم بها، والتعهُّد بإبلاغ الحقيقة للجمهور، ضمن الحق فى الحصول على المعلومات، والوصول لها، ونشرها، لمصلحة الجمهور.

* الدفاع عن حرية الصحافة، وعدم قبول أيّ مهام لا تتلائم مع ضوابط مهنة الصحافة وأخلاقياتها.

* الإلتزام بكل ما نُشر تحت توقيعه، وبموافقته/ا ورضائه/ا التام، وعدم تبنّي الأعمال الصحفية الجاهزة أو التوقيع عليها، ورفض أيّ تشويه أو تحريف جزئي أو كُلّي لأفكاره/ا وأعماله/ا الصحفية.

* الالتزام بالنزاهة والموضوعية والمصداقية والأمانة والدقّة وعدم تزوير الحقائق “عمداً” الالتزام بالمعايير المهنية والاحترافية المتمثلة في الحقيقة الدقة والتوازن والموضوعية والمصداقية الامانة الاخلاص، النزاهة والاستقامة، والمسؤولية والتحقق من دقة المعلومات قبل عرضها لكسب ثقة الجمهور

* الالتزام الصارم بعدم خلط أو مزج الرأي بالخبر، والبعد عن التضليل الصحفي، فى جميع الأعمال الصحفية، عملاً بالمبدأ المعروف (الخبر مقدّس والراي حُر).

* التأكُّد من صحّة وصدقية الأخبار، وعدم نسبة الأخبار للمصادر المجهولة.

* الالتزام بالمحافظة على سرية المعلومات، بإحترام السرية المهنية، والتقيُّد بمبدأ حماية المصادر، وعدم الافشاء بمصادر معلوماته/ ا التي تطلب عدم الكشف عنها، لأسباب موضوعية.

* الالتزام بنسبة المقتطفات التي يتم الاستدلال بها في الاعمال الصحفية، إلى أصحابها وصاحباتها، والامتناع عن انتحال كتابات الآخرين والأُخريات.

* الامتناع عن نشر الأخبار الكاذبة والمضللة والمضطربة، والامتناع عن ذكرالعناوين أوالصفات أو الاخبار الوهمية

*  مناهضة وعدم ممارسة خطاب الكراهية، أو تبنيه، أو التورُّط فى نقله أو الترويج له، وعدم إثارة النعرات العنصرية والقبلية والطائفية والدينية والمذهبية.

* الإلتزام بالدفاع عن قيم المساواة وعدم التمييز، والدفاع عن الحرية العامة والفردية، وفق معايير حقوق الإنسان المعروفة.

* احترام الرأي والرأي الآخر، واحترام الحق في الإختلاف مع زملاء وزميلات المهنة الصحفية، والتعامل معهم/ن بروح من الاحترام والتسامح، وينسحب ذلك، على صفحات التواصل الاجتماعي.

* احترام ومراعاة حقوق الزمالة المهنية، والابتعاد عن المهاترات الشخصية، مع زملاء وزميلات المهنة، وعدم الدخول فى المعارك الصحفية التي تحط من كرامة المهنة وكرامة الزملاء /ت .

* الامتناع عن الممارسات التي من شأنها تسبيب مشاكل مهنية لزملاء وزميلات المهنة، أو تكون سبباً فى حرمانهم/ن من ممارسة العمل الصحفي او الحصول على فرص التدريب او الترقي والامتيازات الاخرى  .

* الالتزام بعدم التمييز بين الزميلات والزملاء بسبب النوع او الاعاقة أو الراي أو اي مزايا اختلاف أخرى.

* الالتزام بعدم قبول هدايا أو هبات أو مِنح أو امتيازات خاصة، من مصادر الأخبار، مُقابل أداء المهام الصحفية.

* الالتزام بمكافحة الفساد، وكشفه للجمهور، وعدم قبول الرشوة، سواء من أجل النشر أو لإخفاء المعلومات. الالتزام بعدم تلقى اموال مقابل النشر او البث او نثريات تحت اي مسمى كانت من جهات حكومية أو القطاع الخاص أو المنظمات او المواطنين وتعتبر مثل هذه الاموال يمثابة رشاوى. تحت اي مسمى، وتعتبر مثل هذه الاموال.

* الامتناع عن انتاج أو التوقيع علي أعمال ذات محتوي أو طابع إعلاني دون الإشارة بوضوح لا يقبل اللبس، والامتناع عن صناعة مضامين إعلانية فى صيغة أخبار .

* التقيُّد باحترام الحقيقة، وحرية التعبير، واستخدام وسائل مشروعة للحصول على الأنباء أو الصور أو الوثائق.

* عدم استخدام الهوية الصحفية في الحصول على امتيازات شخصية

* الالتزام بعدم السماح بانتحال الهوية المهنية

* للصحفي/ة الحق فى الامتناع عن العمل ضد قناعاته/ا، فالصحافة يجب أن يكون التزامها تجاه الجمهور، وميثاق الشرف الصحفي.

* للصحفي/ة الحق فى الحماية النقابية والمحاكمة العادلةأمام القضاء الطبيعي فى قضايا النشر/ والمطبوعات والبث

* يلتزم الصحفيون/ت بتصحيح المعلومات التي ثبت عدم صحتها من تلقاء ذاتهم او بطلب من شخص او جهة بموجب (حق التصويب والتصحيح).

* الالتزام بعدم العمل في مجال الاعلان باي شكل من الاشكال.

* الالتزام بتحقيق التضامن المهني الفعلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى