وفدٌ من الصحة العالمية يزور جنوب دارفور

 

نيالا: حسن حامد           15فبراير2022م

استقبلت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور، وفداً من منظمة الصحة العالمية برئاسة الدكتور نعمة سعيد عابد مدير المنظمة بالسودان. والتقى والي جنوب دارفور  بالإنابة بشير مرسال حسب الله بمكتبه, وفد المنظمة, بحضور مدير عام وزارة الصحة بالإنابة الدكتور عبد الرحيم الخليفة جابر.

وقال بشير إن ولاية جنوب دارفور تعتبر الثانية بعد الخرطوم من حيث الكثافة السكانية, لكنها تأثرت كثيرا بالحرب، مما سبب ضغطا كبيرا على النظام الصحي, مشيرا إلى أن اللقاء بحث قضايا الصحة عموما والتحديات والمشاكل التي تواجه الصحة, مطالبا منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع شركائها بدعم العمل الصحي في الولاية. كما تطرق اللقاء الى أسباب وفيات الأمهات والأمراض المنتشرة، بجانب سير العمل في التطعيم بلقاح كورونا.

أولويات الصحة

من جهته، أشار ممثل دكتور نعمة أنهم تعرفوا على أولويات الصحة بالولاية, وقال إنّ الاحتياجات كثيرة وإمكانات الولاية قليلة، مؤكداً دعمهم لخطة وزارة الصحة من أجل تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وفي صعيد آخر، عقد الوفد اجتماعاً مع عدد من مديري الإدارات برئاسة مدير عام وزارة الصحة بالإنابة الدكتور عبد الرحيم الخليفة جابر, وتم خلال الاجتماع بحث سبل التنسيق المشترك وتنفيذ الأنشطة والبرامج حسب الأولويات, وحاجة الوزارة لسد الفراغ في الخدمات الصحية بالولاية, ومحلياتها مع الاهتمام بتطوير النظام الصحي المحلي.

وقدم مدير عام الصحة بالإنابة، جملة من الملاحظات حول الوضع الصحي والخدمات المقدمة والحاجة لتقوية التنسيق بين وزارته والصحة العالمية والشركاء من المنظمات الأخرى لتقوية النظام الصحي، وتقديم خدمات أفضل لإنسان الولاية. فيما قدم مدير الرعاية الصحية الأساسية، مدراء إدارات التحصين الموسع والطوارئ الصحية ومكافحة الأمراض والمنظمات العديد من المقترحات لمدير منظمة الصحة العالمية بالسودان حول تطوير العمل الصحي والمساهمة الفاعلة في تغطية النواقص تحقيقاً للأهداف المنشودة وتقديم خدمات مُرضية للمواطنين.

روح الشفافية

إلى ذلك، أعرب مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان الدكتور نعمة سعيد عابد عن سعادتهم بزيارة جنوب دارفور, وقال إن الاجتماع مع وزارة الصحة كان مهماً جداً سادت فيه روح الشفافية من خلال التداول حول الأولويات وعمل الصحة والمنظمة, ودورها في تحديد الأولويات, والتنسيق مع الشركاء الآخرين, خاصة وإنهم اتفقوا بأن الاحتياجات كثيرة جداً مقابل شح في الموارد للارتقاء بمستوى النظام الصحي بالولاية. وقال نعمة إنهم اتفقوا على وضع خطة واضحة وميزانيات, وفقاً للأولوية يتم من خلالها تحديد الفجوات والعمل على سدها من أجل تحسين صحة المواطن في جنوب دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى