نتيجة الشهادة السودانية.. بين التفوُّق والتراجع

 

نهر النيل/ عمر حسين النور

ظلت ولاية نهر النيل تتصدّر قائمة الشرف، على مدار السنوات السابقة، ولم تفارق مراتب الشرف منذ أن نالت الطالبة إسراء صلاح الدين العام 2019م المرتبة الأولى على مستوى السودان، وحتى العام الحالي، حيث دفعت الولاية هذا العام باربع طالبات إلى مرتبة الشرف من محليات الدامر، شندي والمتمة, حيث احرزت الطالبة آية المرتبة الأولى على مستوى الولاية بنسبة نجاح بلغت (95%)، فيما تراجعت محلية الدامر التي دفعت بالرابع على مستوى السودان العام السابق.

التفوق

وأرجع متابعون ومهتمون بالشأن التعليمي, تفوق طلاب الولاية في نتائج امتحانات الشهادة، بسبب اهتمام الوالي السابق د. آمنة المكي وعبد العظيم مدير الدائرة، وتوفيرهم لمجانية التعليم، والوجبة المدرسية للطلاب الفقراء، ولطلاب الداخليات، مَا سهّل العملية التعليمية، وساهم في تفوق الطالبات، اثنان من الشيخ حمد عطبرة وواحدة من المتمة شندي، وأخرى من ديم محمود المتمة.

أسباب التراجع

وفنّد الخبراء, اسباب تراجع بعض المحليات لا سيما محليتي الدامر وبربر عن قائمة الشرف بسبب الإحلال والإبدال الذي حدث في بعض المحليات.

واشار بعض المتابعين الى أن التعدين  الاهلي في بعض المحليات أثّر سلباً وانعكس على التعليم نسبةً لزيادة التسرب.

بينما قال خبراء تربويون استطلعتهم “الصيحة” بالولاية, إن جائحة كورونا أثّرت سلباً على اداء الطلاب بسبب التعديلات المستمرة في تقويم العام الدراسي, وكشفوا ان تغيير المنهج أثّر بصورة واضحة على استيعاب الطلاب, وطالبوا بوضع المعلم المناسب في المكان المناسب وعدم الإحلال والإبدال، لأنه يؤثر بصورة سالبة على الطلاب, كما طالبوا المجالس التربوية والآباء مساعدة المعلمين من أجل النهوض بالعملية التعليمية.

إلى ذلك, أشاد معلمون بتفوق طلاب الولاية رغم الظروف والأوضاع التي تعيش فيها الولاية، نتيجة لجهود المعلمين والمجالس التربوية والأسرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى