محمد مسكين.. فنان من أرض المحنة

 

 

(دو)

سطع نجمه على مستوى السودان مطلع الخمسينيات .. عندما سجلت له الإذاعة السودانية العديد من الأغنيات الجميلة .. كانت من بينها الأغنيته الرائعة “من أرض المحنة” والتي صاغ كلماتها رفيق الصبا وابن الحي.. مهندس الكلمة الأستاذ فضل الله محمد.. وهذه الأغنيــة تعتبر أولى أغنيات “فضل الله محمد “.. والحق أنها حققت نجاحاً منقطع النظير واشتهرت بين الناس بشكل كبير .. وذلك لبساطة كلماتها.. واللحن جاء منسجماً بشكل كبير مع الكلمات.

(ري)

اشتهر بين الناس بحُسن الخلق .. والتهذيب الشديد .. والطيبة الزائدة .. وكان دوداً للغاية في طباعه .. وحسن تعامله مع من يعرف ومن لا يعرف .. وصاحب ابتسامة دائمة .. ذلكم هو الفنان المبدع “محمد مسكين” .. أحد أبناء هذه المدينــة الولود .. ولد ونشأ وترعرع بـ “الحلة الجديدة” .. ومنزلهم للنازل للسوق الجديد من سوق المزاد.

(مي)

“محمد مسكين” كما سبق أن ذكرت كان يألف ويؤلف.. ولذلك كنت تراه في معظم حفلات أعراس أهل المدينـة.. فالناس كانوا يحبونه.. فأغانيه كانت إيقاعاتها راقصة.. إضافة لخفة دمه فيشيع جوّاً من المرح في الحفل .. حيث يعتمد في أغانيه على أسلوب السهل المُمتنع .. فألحانها دائماً بسيطة ونغماتها جميلة وسهلة ومحببة للنفس .. وصوته فيه حنية ودفء.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!