كلام في الفن .. كلام في الفن

 

أنس العاقب:

دائماً ما تذكرني أغنية ليل الشجن بالدكتور الموسيقار أنس العاقب.. الرجل الذي ظل يُعاني طيلة عمره من المكائد والعقبات التي وقفت في طريقه لذلك لم يستطع اخراج كل ما عنده.. وأغنية ليل الشجن كافية وحدها لتؤكد على براعته كملحن مدهش معدوم المثيل.. ولكن ذلك هو حالنا نحارب مبدعينا ونتباكى عليهم حين نفقدهم.. وأنس واحدٌ من الذين ظلمناهم، ويوماً ما ستؤكد الأيام صدق حديثي.

الفضائية السودانية:

تظل الفضائية السودانية في وضع بالغ الصعوبة لأنها الناطق الإعلامي الرسمي ولكن تأثيرها على الرأي العام العالمي والدولي ما زال بعيداً وقاصراً.. والفضائية السودانية كان يمكن لها أن تلعب أدواراً أكثر من القوة العسكرية وحتى التحركات السياسية والدبلوماسية.. ولكن ما أقعد بها عن أداء دورها هو الانحياز (للكوادر الموالية) بغض النظر عن مقدراتها ودرجة تأهيلها ، مع أن الفضائية بها آخر التقنيات ولكن ما يقدم فيها لا يتماشى مع مستوى الطموح والأمنيات.

فرقة الأصدقاء المسرحية:

يبدو أنّ فرقة الأصدقاء المسرحية توقّفت في محطة مسرحية المهرج ولم تعد قادرة على إنتاج فعل درامي يوازي تلك التجربة.. وهذا يجعلنا نقدر لهم ذلك التوقف وهو نوع من احترام الذات والحفاظ على التاريخ العريض لهذه الفرقة. ولكن رغم احترامنا لهذا التوقف، فهذا لا يعني بأن نسكت عليهم وهم المبدعون الذين يعيشون حالة “نقص القادرين على التمام” فلا يُعقل أن يكون محمد نعيم سعد ومصطفى أحمد الخليفة وموسى الأمير وبقية القائمة المبدعة عاجزين على إنتاج فكرة مسرحية جديدة!!

ملحمة هاشم صديق:

والمتأمل لأغنية مدهشة وعظيمة مثل (الملحمة) يلحظ فيها الشكل الكتابي المدهش والروح الثائرة والمتمردة لصبي ما زال غضاً وصغيراً على التفاعل مع الثورات ومطلوباتها ولكنها العبقرية والقدرات الخارقة التي استطالت وتطاولت فوق مفاهيم العمر واتجهت بناحية الإحساس بالقضايا والوطن.. إنه الجميل هاشم صديق وكفى!!

سعد الدين إبراهيم:

الشاعر والصحفي الراحل سعد الدين إبراهيم تغنّت له منى الخير وهو لم يزل يافعاً من ألحان دكتور عبد الماجد خليفة.. فقالوا وقتها عنه بأنه (الطفل المعجزة) .. وكانت أغنية أبوي هي المؤشر على عبقريته .. وكانت هي المفتاح الذي فتح مغاليق الأبواب.. تغنى له عدد من كبار الفنانين السودانيين منهم الفنان أبو عركي البخيت بأغنيتي “حكاية عن حبيبتي ــ الحب والحرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى