قطار الدوري الممتاز ينطلق بشكل جديد بورتسودان.. الأبيض.. جبل أولياء وعطبرة تستقبل المجموعات

 

اتحاد الكرة سيكون حضوراً في الافتتاح.. وضبابية في البث!

الهلال يغيب بسبب الأبطال.. والمريخ يواجه رفض الاتحاد

هلال الفاشر والعرب بالأبيض.. الأمل وتوتي في بورتسودان

كوبر والوطني في الجبل.. والأهلي مروي وود نوباوى بعطبرة

سيدات التحكيم يتقدّمن واللجنة ترفع شعارها بعدالة التحكيم

عطبرة ـ بورتسودان ـ الأبيض ـ جبل أولياء: ناصر بابكر ـ معتز عبد القيوم

ينطلق الدوري الممتاز 2021 – 2022 م اليوم الموافق 8 فبراير، في اربع استادات بعد ان وافق الاتحاد العام لكرة القدم تغيير الشكل الماضي للدوري الذي شهد جائحة كورونا وتم بالتجميع في الخرطوم، حيث سيلعب الدوري اليوم في اربعة ملاعب هي الابيض وعطبرة وبورتسودان والخرطوم وجبل أولياء لتتواصل المباريات على هذا الشكل ومع نهاية شهر مارس المقبل سيكون كل فريق قد أدى 12 مباراة دورية.

لجنة التحكيم: الإجادة والتجويد هدفنا

كشف صلاح أحمد محمد صالح سكرتير لجنة التحكيم المركزية في الاتحاد العام لكرة القدم، انهم اهتموا بتجهيز الحكام لجميع المنافسات القومية من خلال ورش أقيمت في (18) مدينة وبين الورش الولائية وورشة الدوري الممتاز، تم إجراء اختبار اللياقة البدنية لعدد ٣٤٠ حكماً تم ترشيحهم من كل الاتحادات وفقاً للمعايير الدولية لاختبارات اللياقة البدنية، ونجح ٢١٤ حكماً تم تقسيمهم لمجموعتين (أ) المجموعة الأولى الحكام الذين شاركوا في الدوري الممتاز خلال الأعوام السابقة وهم المرشحون لإدارة مباريات الدوري الممتاز وتم تسفيرهم لورشة الدوري الممتاز بالأبيض المجموعة الثانية، والتي ستشارك في بقية منافسات الاتحاد العام لكرة القدم، علما بأن الاجادة والامتياز في الأداء هي المعيار بمعنى ان الحكم الذي يتميز من القائمة (ب) يتم ترفيعه للقائمة (أ) والحكم الذي سيكون أقل اداءً وغير مقنع سيُحوّل للقائمة (ب) والعكس صحيح.

تقسيم الأندية لـ(4) مجموعات

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العام لكرة القدم تقسيم الاندية البالغ عددها (16) نادياً الى (4) مجموعات تلعب في الاستادات المعلنة مسبقاً وبواقع (4) فرق لكل مجموعة جاءت الفرق وتقسيمها على النحو التالي: مجموعة عطبرة وتضم الوادي نيالا وود نوباوي والاهلي شندي والاهلي مروي.. وفي مجموعة بورتسودان اندية الهلال الخرطوم، توتي الخرطوم، الأمل عطبرة والشرطة القضارف.. وتضم مجموعة الأبيض اندية هلال الفاشر وهلال الابيض والأهلي الخرطوم وحي العرب بورتسودان.. وتضم مجموعة جبل اولياء المريخ الخرطوم، كوبر الخرطوم وهلال بورتسودان.

المريخ وهلال الساحل

هذا ويستهل المريخ الخرطوم مبارياته في مجموعة جبل أولياء بعد أن رفضت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تأجيل مباراة الفريق الأولى امام هلال الساحل بسبب مشاركته في دوري الاندية لمجموعات ابطال افريقيا، وقرر المريخ خوض المباراة بعد ان قسم الفريق الى مجموعتين، واحدة ستشارك في اولى مباريات الأبطال، والثانية في افتتاح الدوري الممتاز اليوم وقد اكمل اللاعبون الجاهزية والاستعداد بمشاركة المدرب ابراهيم حسين (ابراهومة) الذي وضع الترتيبات الفنية في مران ختامي امس، واطمأن على جاهزية لاعبيه لخوض المباراة والظفر بنقاطها، بينما استعدّ هلال الساحلي بقوة تحت إشراف الجهاز الفني الذي أجرى آخر مران للمواجهة أمس، مُطالباً اللاعبين بضرورة الظهور بشكلٍ طيبٍ والفوز بنقاط المباراة.

كوبر والوطني

بينما في ذات المجموعة لقاء مثير يجمع بين فريقي الخرطوم الوطني وكوبر الخرطوم حيث تتجه انظار الخبراء الفنيين والمدربين الى جبل اولياء لمتابعة ومراقبة هذه المواجهة القوية المثيرة والتي اكتمل الاستعداد لها من قبل الجهاز الفني للفريقين بعد ان اجريا المران الاخير، وألقى المدربان النظرة الاخيرة على لاعبي الفريقين للدفع بهما في المواجهة التي لا تحتمل القسمة على اثنين.

هلال الفاشر وحي العرب

اما في مجموعة الابيض والتي سيفتتح الدوري فيها بمواجهة من العيار الثقيل ستجمع بين فريقي هلال الفاشر وحي العرب بورتسودان في مباراة تحمل قوتها وإثارتها من واقع الندية التي تتسم بها لقاءات الفريقين في الممتاز، حيث أنهى المدربان الجاهزية ووضعا النقاط الفنية على الحروف لأجل الظفر بنقاط المباراة عصر اليوم وسط اهتمام كبير ومُساندة ستكون حاضرة من الأجهزة الإدارية لهما.

هلال الأبيض والأهلي الخرطوم

وضمن مباريات ذات المجموعة التي سيحتضنها استاد الأبيض سيلتقي مساءً فريقا هلال الأبيض والأهلي الخرطوم، حيث سيلعب الاول بين اهله وجماهيره التي تسانده وتقف من خلفه كأول فريق تضعه القرعة في ملعبه، حيث انهى الفريقان والجهازان الفنيان الجاهزية والاستعداد لبداية المشوار في الدوري الممتاز بشكله الجديد، وقد اجرى المدربان المران الاخير امس واختارا التشكيلة التي سيدفعان بها في المواجهة طمعاً في الفوز بالنقاط والوصول الى اول فوز لهما.

أمل عطبرة وتوتي في الساحل

وفي مجموعة بورتسودان التي ستفتتح مبارياتها مساء اليوم على استاد بورتسودان سيجمع بين فريقي الأمل عطبرة وتوتي الخرطوم، ويسعى الأمل الى الفوز بنقاط اللقاء والبدايات القوية التي اعتاد عليها في المواسم الماضية، وقد أنهى الجهاز الفني للفريق الجاهزية والاستعداد بمعسكر قصير في عطبرة خاض فيه عدداً من المباريات الودية قبيل التوجه الى بورتسودان وتكملة الإعداد بعد أن أجرى الفريق مرانه الأخير أمس، ويضع المدرب عينيه على الفوز الليلة.. كما يسعى الجهاز الفني لتوتي الخرطوم أيضاً الى تحقيق فوز على العطبراوي في استهلالية مشواره في الممتاز وسط اهتمام كبير من قبل المدير الفني ومجلس الادارة.

تأجيل مباريات الهلال

كما قررت اللجنة المنظمة للمسابقات في الاتحاد العام لكرة القدم، تأجيل مباريات الهلال الخرطوم بسبب مشاركته في دور المجموعات بأبطال أفريقيا وتواجده في معسكر إعدادي تأهباً لخوض مباراته الاولى في الأبطال أمام صن داونز الجنوب أفريقي الجمعة المقبلة وكانت البرمجة قد وضعت الهلال امام الشرطة القضارف في مباراة الافتتاح التي تم تأجيلها رسمياً.

صراع هدافين

ومن المتوقع ان يكون صراع الهدافين للدوري الممتاز في الموسم الحالي، قوياً ومثيراً جداً خاصة في غياب حامل لقب الهدافين بالموسم الماضي لاعب المنتخب الوطني والهلال محمد عبد الرحمن (الغربال)، الى جانب غياب بعض اللاعبين بسبب الاحتراف الخارجي من بينهم سيف تيري ووليد بخيت (الشعلة)، كما سيغيب عن الظهور رمضان عجب، الجزولي نوح، نزار حامد، وعيد مقدم ومحمد ارنق، فيما ستكون الفرصة سانحة ليظهر بعض الهدافين مستفيدين من هذا الغياب القسري في اولى مباريات الدوري الممتاز.

رعاية جديدة وترحيل

وسيبدأ الممتاز في الموسم الحالي بشكل جديد ورعاية وبث جديدين بعد ان تم التعاقد مع شركة (كابيتال بلو سبورتس) المصرية التي أخذت حقوق الرعاية والبث الذي لم يتم الاتفاق عليه، حيث ظهر خلافٌ بين الشركة الراعية والقنوات والتلفزيونات المحلية التي قدمت عائداً مادياً ضعيفاً لم ينل رضاء إدارتي الاتحاد العام لكرة القدم والشركة، وكانت القنوات الفضائية تطمع فقط في ان تنال حق بث مباريات القمة الهلال والمريخ مما رفضته الشركة والاتحاد العام لكرة القدم.

الجدير بالذكر أن شركة الساطع قد قامت بترحيل اندية الدوري الممتاز الى الولايات التي ستحتضن مباريات الممتاز.

برمجة ضاغطة

هذا وتقرر ان تخوض الفرق المشاركة في الممتاز الموسم الحالي، مباراة كل 3 أيام تقريباً في برمجة مكثفة للمسابقة التي وُضعت من قِبل الاتحاد العام.

التحكيم يرفع شعار عدالة المنافسة

نظم الاتحاد العام لكرة القدم ورشة الحكام بولاية شمال كردفان بمدينة الأبيض وكانت الورشة القومية لحكام الدوري الممتاز في حضور 100 حكم قومي و20 حكماً دولياً، واستمرت لمدة ثلاثة أيام، وشهدت مُحاضرات فنية وبدنية، وقد شارك في الورشة عدد من المحاضرين في مقدمتهم الخبير الدولي صلاح احمد محمد صالح واحمد النجومي وعدد من المحاضرين والمُعدين البدنيين.

التحكيم النسائي سيكون حضوراً

ومن المُنتظر أن يظهر طاقم تحكيم نسائي متكامل في إدارة مباريات الدوري الممتاز بعد ما اتيحت لهن الفرصة للظهور وادارة مباريات الدورى المحلي في الممتاز الموسم الماضي، وفي دوري كرة القدم للسيدات في مسابقتيه الماضيتين بالبلاد، كما سبق وان ادار طاقم تحكيم نسائي مباريات في كأس العالم للشباب وبعض المباريات في البطولات الأفريقية العربية، الى جانب دورى الدرجات: الأولى والثانية والثالثة، وقد ظهر اكثر الحكمات آلاء عبد الصمد، وماجدة محمد وبتول محجوب وآية طه وخادم الله الشائب وريماز عثمان محمد وزهرة علي جمعان وغيرهن من أطقم التحكيم التي ستظهر في إدارة مباريات الدوري الممتاز.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!