وزير الثروة الحيوانية يؤكد أهمية قطاع الأسماك في دعم الأمن الغذائي

الخرطوم- الصيحة

أكد وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم عبد النبي، أهمية قطاع الأسماك في دعم الأمن الغذائي بالبلاد.

وقال لدى زيارته التفقدية لأحواض الاستزراع السمكي بالإدارة العامة للأسماك والأحياء المائية بمدينة الشجرة اليوم، إن تطوير قطاع الأسماك في السودان يعد من أهم أولويات الوزارة التنموية، وأن إدارة الأسماك تسهم في تأهيل وتدريب الكوادر الفنية بالطرق الحديثة من أجل زيادة الإنتاج.

وأشاد الوزير بالعاملين بالإدارة وصندوق التنمية في تشغيل أحواض الاستزراع السمكي الإرشادي، وقال إن هذه خطوة جيدة في النهوض بالعمل الإداري والفني للأسماك بالوزارة، والذي بدروه سينعكس على العاملين بالقطاع السمكي ويسهم في تخفيف العبء عن المواطنين.

وأكد سعي الدولة لتنفيذ برامج الشراكات مع القطاع الخاص لدعم مشاريع التنمية بالبلاد، وأشار إلى التزام وزارة المالية بدعم قطاع الثروة الحيوانية بكافة قطاعاتها المختلفة من أجل دعم الاقتصاد الوطني.

من جانبها، أكدت المدير العام للإدارة العامة للأسماك والأحياء المائية د. نفيسة محجوب محمد، أهمية المشروعات الممولة من صندوق التنمية لدعم مشاريع الأسماك الإرشادية وتهيئة بيئة العمل بالإدارة لتؤدى دورها بصورة جيدة، ونوهت لضرورة تطوير قطاع الأسماك وإمكانية إسهامه في رفد الدولة بالعملات الأجنبية وسد حاجة البلاد من اللحوم البيضاء.

من جهته، قال الخبير في مجال الأسماك المهندس لطفي علي محمد، إن السياسات والقوانين الخاصة بالأسماك تسهم في تشجيع مشاريع الاستزراع السمكي في السودان، وأوضح أن تنفيذ المشاريع الإرشادية بصورة علمية يتيح الفرص لتمكين وتحفيز الخريجين وفنيي الأسماك والهواة من الصيادين والمنتجين لزيادة الإنتاج، وأشار إلى أن إدارة الأسماك لديها وحدة تصنيع للأعلاف ومفرخ أسماك لإنتاج الزريعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى