الصحة بشمال دارفور تتسلم مرافق بمستشفى النساء والتوليد بعد الصيانة

الفاشر- الصيحة

تسلمت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور اليوم، ثلاثة عشر قسماً من أقسام مستشفى الفاشر التخصصي للنساء والتوليد التي تمت إعادة تأهيلها وتأسيسها بواسطة جمعية تنظيم الأسرة السودانية- فرع الولاية وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان بتكلفة كلية بلغت أكثر من (29) مليون جنيه.
وأشاد المدير العام لوزارة الصحة بالولاية د. مجتبى التجاني يوسف لدى مخاطبته مراسم التسليم بحضور قيادات الوزارة وشركاء الصحة امس، بالدعم المقدر الذي ظلت تقدمه جمعية تنظيم الأسرة السودانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان للوزارة في مجال خدمات الأمهات بالولاية.
وأشار الى إرتفاع معدلات الوفيات وسط الأمهات خلال العام الماضي، والتي وصلت الى (40) حالة وفاة خلال شهر واحد مقارنة بالعام السابق والذي بلغت فيه وفيات الأمهات (80) حالة.
وأرجع د. مجتبى زيادة الوفيات للأمراض الوبائية التي ظلت تشهدها الولاية كل عام وعلى مدار العشر سنوات الماضية، مما يستوجب ضرورة إحكام التنسيق والتعاون بين جميع الشركاء والكوادر بمستشفى النساء والتوليد لتقليل وفيات الأمهات وتطوير العمل بالمستشفى، أعلن عزم الوزارة على  إنشاء قسم للولادة بمستشفى الفاشر جنوب وتشغيله بجانب التركيز على إنشاء غُرف للولادة بالمراكز الصحية المنتشرة بحاضرة الولاية  لتقليل الضغط على المستشفى التخصصي للنساء والتوليد.
وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد دخول منظمات جديدة الى الولاية لتسهم في تطوير العمل الصحي بمحلية الفاشر لا سيما المستشفى التخصصي.
من جانبه، أوضح رئيس جمعية تنظيم الأسرة السودانية- فرع الفاشر د. جعفر عبد الرحمن، أن عمليات الصيانة وإعادة التأهيل شملت أقسام العناية المكثفة، الناسور البولي، غرفة الولادة، الحضانة، بنك الدم، المعمل، الصيدلية وبعض المكاتب الادارية، بالإضافة لتشييد قسم متكامل للدعم النفسي والاجتماعي والمعالجة السريرية لضحايا الاغتصاب، وذكر أن تكلفة عمليات الصيانة بلغت أكثر من (29) مليون جنيه، وأضاف أن عملية إعادة التأهيل تجيئ في إطار دور الجمعية ومساهمتها لتقليل نسبة الامراص وخفض الوفيات وسط الامهات.
فيما أكد مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان بالولاية د. حسين الدومة، استمرار دعمهم لكافة الخدمات المقدمة لشريحة النساء، وأشاد بمستوى التعاون والتنسيق بين الجمعية والمستشفى والصندوق، وشدد على ضرورة الإدارة الرشيدة للموارد في سبيل المحافظة على المكتسبات التي تحققت بالمستشفى.
بدورها، قالت مديرة مستشفى الفاشر للنساء والتوليد د. نور الصباح، إن إعادة تأهيل المستشفى وتهيئة بيئة العمل من شأنها المساهمة في تحسين الخدمات الصحية وتقديمها بصورة مرضية للمرضى، فضلآ عن تشجيع الكوادر لمزيد من البذل والعطاء والاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى