لافتات فنية .. لافتات فنية

أسماء حمزة:
في ذاكرة الغناء السوداني, يقف عدد من النساء بوصفهن مغنيات ولكن امرأة ملحنة, فهذا نادر في الذاكرة السودانية الحديثة على الرغم من أن كل مناطق السودان في تراثها تعرف المرأة مؤلفة الأغاني ومؤدية لها فقط، أسماء حمزة تخطّت هذا الحاجز وخطت اسمها في دفتر الغناء.
السر قدور:
يعتبر السر قدور من أبرز شعراء الأغنية وله أغنيات معروفة من التي رددها كبار المطربين السودانيين ومثالاً لا حصراً من أشهر أغنياته الخالدة: الشوق والريد – يا صغير – أرض الخير للكاشف، يا ريت – قمر باين – نسيم شبال – عيونك فيها شي يحير- الريد يجمع يفرق – لكمال ترباس وغيرها من الروائع.
دكتور الفاتح حسين:
د. الفاتح حسين كما عرفته، هو انسان بسيط يسيطر حب الفن عليه، تألق في الحياة الفنية لموهبته الكبيرة وقدراته الهائلة، بل استطاع إضافة أبعاد جديدة للموسيقى السودانية البحتة لها قيمة فنية وجمالية نجحت في التأثير الإيجابي على الجماهير السودانية بكل اطيافها.
عبد العزيز العميري:
مضى وقت طويل على رحيل الفنان عبد العزيز العميري وأمثاله لا يعرفون الغياب عن وجدان الناس مطلقاً، لأنه كان جمعا من المبدعين وليس مبدعاً واحداً.. لأني لو قلت بأنه مبدع وفقط سأكون ظالماً لكثير من الجمال والإبداع الذي كان يسكن جنباته.
عبد الرحمن الريح:
في منتصف الخمسينات نضجت موهبة شاعرنا الكبير عبد الرحمن الريح وبلغت ذروتها فقدم اغنية انيقة هي (عيون المها) وما حققته هذه الأغنية من نجاح جماهيري جعل منى الخير اسماً يردده الجميع وينتظرون من صاحبته اعمالاً فنية اخرى بنفس القيمة والجمال فقدمت اغنية (يا منى عمري وزماني، وليه قلبك نساني).

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!