“الصحة العالمية”: 26 حادثة اعتداء على المستشفيات و4 وفيات و38 إصابة

الخرطوم- فرح أمبدة

أدانت منظمة الصحة العالمية، ما أطلقت عليه “الهجمات التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق الصحية” بالمستشفيات في السودان- في إشارة للتقارير التي تحدثت عن مداهمة قوات الشرطة، وإطلاقها الغاز المسيل للدموع على العاملين في مستشفى الخرطوم خلال التظاهرات الأخيرة.

واعتبرت المنظمة في بيان تلقته (الصيحة)، ما حدث “انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي، ويجب وقفها على الفور”.

وطلبت من الحكومة، إنفاذ القانون السوداني بشأن حماية الأطباء والطواقم الطبية والمنشآت الصحية، وأشارت إلى الإبلاغ عن (15) هجوماً على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها منذ نوفمبر 2021م في الخرطوم ومدن أخرى، تأكد منها وقوع (11) هجوماً.

وقال مدير إقليم شرق المتوسط د. أحمد بن سالم المنظري “هذه الهجمات، التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق الصحية، انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، ويجب وقفها على الفور”.

وأشار في بيان إلى أن منظمته تتابع بقلق بالغ الأزمة المتصاعدة في السودان والتي شملت الهجمات على المرافق الصحية والعاملين فيها، وقد ارتكِب معظم هذه الهجمات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية، وتراوحت بين الاعتداء البدني والإعاقة والتفتيش العنيف، وما يتصل بذلك من تهديدات نفسية وترهيب بحسب الوكالة الأممية.

ودعا المنظري، إلى السماح للعاملين في مجال الرعاية، الذين أدوا قسماً مهنياً أن ينقذوا حياة الآخرين، بالعمل دون خوف أو قلق على سلامتهم الشخصية أو سلامة مرضاهم وأنهم قادرون على تلقّي العلاج في مكان آمن ومأمون.

وقال “تم الابلاغ عن حادثتين أغارت فيهما قوات عسكرية ودهمت مرافق الرعاية الصحية، وأوضح أن هذه الأفعال يمكن أن تقيّد بشدة وصول المرضى إلى الرعاية الصحية، وهو ما يمثل مشكلة خاصة في ضوء جائحة (كـوفيد- 19) المستمرة وغيرها من التهديدات المحدقة بالصحة العامة.

وأضاف “كما وردت تقارير عن اعتقال مرضى وعاملين في مجال الرعاية الصحية، فضلاً عن وقوع إصابات في صفوف العاملين الصحيين واحتجازهم وتفتيشهم قسرياً. وأدت هذه الأحداث إلى تعليق خدمات الطوارئ في بعض المرافق الصحية”.

وحسب قوله، إنه خلال العام 2021م، سجّل السودان (26) حادثة اعتداء على الرعاية الصحية، منها أربع وفيات و(38) إصابة في صفوف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى