بدء تنفيذ إجراءات “الترتيبات الأمنية” بالفاشر غداً

الفاشر- الصيحة

تنطلق يوم غدٍ بالمقر السابق لبعثة (يوناميد) بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، إجراءات تنفيذ بند الترتيبات الأمنية التي نصت عليها إتفاقية جوبا للسلام في السودان الموقعة في أكتوبر 2020م.

وقال نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات الفريق ركن مهندس خالد عابدين الشامي الذي وصل إلى الفاشر أمس الأول على رأس وفد رفيع، إن تنفيذ الترتيبات الأمنية سيبدأ بإجراءات استيعاب القوة الأمنية المشتركة ذات المهام الخاصة بدارفور والتي ستضم (3300) عنصر بالمناصفة بين قوات حركات الكفاح المسلح والقوات النظامية.

وأضاف الشامي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقده مع لجنة أمن شمال دارفور برئاسة الوالي نمر محمد عبد الرحمن وبحضور حاكم إقليم دارفور المكلف د. محمد عيسى عليو، أن الإجراءات الإدارية الخاصة بتشكيل القوة ذات مهام خاصة ستستمر لمدة أسبوعين يعقبها البدء في التدريب الذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر.

من جانبه، قال الوالي نمر محمد عبد الرحمن، إن بدء تشكيل القوة الأمنية المشتركة الخاصة بدارفور يجيئ كخطوة أولى لإكمال تنفيذ بند الترتيبات الأمنية ويؤكد جدية كافة الأطراف، خاصةً أطراف العملية السلمية في سعيها لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية التي نصت عليها إتفاقية جوبا للسلام في السودان، والتي سيتم من خلالها تشكيل قوة حماية المدنيين بدارفور، وأوضح أن أربعاً من حركات الكفاح المسلح المشاركة في العملية السلمية دفعت بقواتها بكامل عتادها إلى معسكر جديد السيل للتدريب العسكري.

وتوقع وصول قوات حركة جيش تحرير السودان بقيادة مناوي خلال الأيام القليلة القادمة إلى المعسكر حتى تكتمل القوة المقررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى