والي النيل الابيض: (350) ألف لاجئ بالولاية

والي النيل الابيض: (350) ألف لاجئ بالولاية

ربك- الصيحة

أكد والي ولاية النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة عبد الله أن الولاية تشهد استقراراً أمنياً بفضل يقظة الأجهزة الأمنية المختلفة وتعاون قيادات الإدارة الأهلية ووعي المواطنين، وأضاف أن هنالك بعض الأحداث لكنها فردية.

وقال الوالي بحسب (سونا) اليوم، إن وجود (350) ألف لاجئا من دولة جنوب السودان موزعين على (10) معسكرات بمحليتي السلام والجبلين الحدوديتين شكل عبئاً كبيراً على الولاية وألقى بظلاله على الأوضاع الأمنية وخدمات الصحة والتعليم ومياه الشرب.

وكشف والي النيل الأبيض عن نقص في ميزانية الغذاء والخدمات لمعسكرات اللاجئين يصل لـ50٪ من الميزانيات المرصودة ، وطلب من المنظمات  الإيفاء بإلتزاماتها تجاه اللاجئين بالمعسكرات، ودعا مفوضية اللاجئين والحكومة الإتحادية لضرورة وضع رؤية لإدارة المعسكرات في ظل نقص الغذاء والخدمات.

وفي ذات السياق أشار والي النيل الأبيض إلى أن الولاية تستضيف ما يقارب (18) الف نازحا من أبناء الهوسا الذين نزحوا بسبب الأحداث في ولاية النيل الأزرق، وقال إن الولاية خصصت لهم معسكر بمنطقة خور اجول جنوب مدينة ربك.

واعرب عن أمله ان يعود النازحين لقراهم ومناطقهم التي نزحوا منها بعد استقرار الأوضاع بالنيل الازرق حتى يستطيعوا ممارسه انشطتهم الزراعية والتجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى