أمين عام حكومة الإقليم: أوضاع النازحين بغرب دارفور مأساوية

الخرطوم- فاطمة علي

وصفت الأمين العام لحكومة إقليم دارفور د. توحيدة عبد الرحمن، أوضاع النازحين بمراكز الإيواء في الجنينة بغرب دارفور، بـ”الكارثة والمأساوية”، وأكدت أنهم يحتاجون لدعم.

وزارت د. توحيدة، النازحين القاطنين بمراكز الإيواء “المؤسسات الحكومية” 106 مركز بمدينة الجنينة حاضرة غرب دارفور والبالغ عددهم (28) ألف.

وقالت لـ(الصيحة)، إن الوضع الصحي والإنساني منهار تماما، وأكدت أن حكومة الإقليم ستولي ملف غرب دارفور أهمية، وشدّدت على ضرورة توفير الأمن لعودة النازحين واللاجئين لمناطقهم، وطالبت بالإسراع في تنفيذ بروتكولات إتفاق جوبا خاصة بند الترتيبات الأمنية.

واكدت توحيدة عقب عودتها من الجنينة، تواصلها مع عدة جهات من أجل توفير بعض الاحتياجات التي وصفتها بالعاجلة والضرورية، وقالت “طرقنا كل أبواب الخير للمساعدات”.

وأشارت إلى أنه وحسب إفادات رسمية قتل (42) شخص في أحداث جبل مون و(70) شخص في أحداث كرينك وعدد من المصابين والجرحى، وأوضحت أن حكومة الإقليم قامت بعلاج مصابي الأحداث، وقالت “سنسعى بالتعاون مع حكومة الولاية لتوفير مساعدات إنسانية عاجلة بجانب الجلوس لبحث حلول جذرية للمعاناة”، وتأسفت على وضع التلاميذ وهم يفترشون الأرض لتلقي الحصص، ونوهت إلى أن معظم المدارس أصبحت مراكز إيواء للنازحين وزادت الصورة مأساوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى