ضبط (80%) من منهوبات مقر (يوناميد)

الفاشر- الصيحة

كشف حاكم إقليم دارفور المكلف د. محمد عيسى عليو، أن عمليات الضبط والتحريز التي تقوم بها الأجهزة الأمنية المختصة تجاه منهوبات المقر السابق لبعثة (يوناميد) بالفاشر تمكنت من الوصول إلى (80%) من المنهوبات، وأشار إلى أن العمليات ما زالت تتواصل للوصول إلى جميع المنهوبات.

ونفى عليو في تصريح صحفي، الشائعات التي أطلقتها بعض الجهات عبر الأسافير والتي أشارت إلى ان الحكومة عمدت لاستغلال واقعة نهب مقر (يوناميد) ومخازن برنامج الغذاء العالمي لضرب المتظاهرين الذين يطالبون بمدنية الدولة، وقال إن ذلك الادعاء هراء ولا أساس له من الصحة.

وأوضح أنه وفي ظل سفر والي شمال دارفور لبضعة ايام إلى الخرطوم، وسفر حاكم الإقليم في رحلة علاجية لخارج السودان تصدى للمسؤولية وعقد اجتماعاً مع قيادات القوات النظامية والقادة العسكريين الذين يشرفون على تشكيل القوة الأمنية المشتركة، وناقش معه كيفية التصدي للانفلات الأمني الذي شهدته مدينة الفاشر في تلك الأيام، والتي تم من خلالها نهب الموقعين بالإضافة إلى نهب مخازن وزارتي الزراعة والتربية والزكاة والبنك الزراعي.

وأكد عليو أن عمليات النهب كانت ممنهجة من طرف ثالث- لم يسمه- كان يسعى كذلك للاعتداء ونهب محطة كهرباء الفاشر التي تعمل بألواح الطاقة الشمسية  التي تغذي المدينة بـ(5) ميقا واط، ومن ثم استباحة الفاشر باكملها، وأشار إلى أن التحقيقات مازالت جارية من قبل لجنتين إقليمية وولائية حول جميع تلك الأحداث للوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.

وأضاف أن ولايات دارفور الخمس بدأت في سحب أنصبتها من المقر السابق لبعثة (يوناميد)، وأكد أن القوات الخاصة وقوات حركات الكفاح المسلح والقوات النظامية تقوم حالياً بحراسة الموقع بصورة جيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى