استقالة حمدوك.. مشهد سياسي مُرتبك!!

 

الخرطوم: آثار كامل     4يناير2022م 

أربكت استقالة الدكتور عبد الله حمدوك من منصبه كرئيس للوزراء، المشهد السياسي في البلاد، وبشكل غير مسبوق، حتى أن الأوراق السياسية في ما يبدو تداخلت في بعضها البعض، خاصة حينما ألمح في صلب خطاب الاستقالة الى ما اسماه “خطر الانزلاق نحو الكارثة” التي قد تهدد بقاء البلاد، في المقابل لا يزال الأفق السياسي في حالة من الانسداد، جعل الازمة برمتها تطفح الى السطح، وتعقد المشهد، خاصة وان الاستقالة تزامنت مع ارتفاع وتيرة وحدة الاحتجاجات، وعلو سقف المطالب، والتي وصلت حد رفض الشراكة مع المكون العسكري، ويبدو ان الشارع الذي كان فيما مضى متمسكاً بحمدوك، لم يعد كما كان.

استقالة حمدوك

استقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك من منصبه بعد أقل من شهرين على إعادته إلى السلطة ضمن اتفاق سياسي مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي حلّ الحكومة في 25 أكتوبر، وقال حمدوك إنه حاول أن يجنب البلاد “خطر الانزلاق نحو الكارثة والآن تمر بلادنا بمنعطف خطير قد يهدد بقاءها”.

تأزُّم المشهد السياسي

أصبح الأفق السياسي الآن في حالة من الانسداد وأصبحت الأزمة طافحة على السطح من خلال خروج التظاهرات الرافضة لاتفاق رئيس الوزراء السابق د. عبد الله حمدوك، بيد ذلك ظهر عجز القوى السياسية، بجانب عجز حمدوك بعد اجراءات (25) اكتوبر التي وعد فيها مع قائد الجيش بتصحيح مسار الثورة  احداث أي تغيير، وعقب عودة حمدوك من الإقامة الجبرية لن ينفتح الطريق أمامه لتوافق الجميع فظلت البلاد بلا حكومة حتى الآن، وظلت الأحزاب في حالة تنافر، ووقع اليأس في نفس حمدوك الذي لوح عدة مرات بتقديم استقالته بعد أن فقد الأمل في مسعاه إلى التناغم وفتح الباب واسعاً لمعالجة كل قضايا الانتقال وتحدياته، بل عجز في تركيب معادلة سياسية بين العسكر والثوار وشعاراتهم, واستحالت تلك المعادلة التي أدت الى ضيق الأفق ورفض أي شراكة مع العسكر، خصوصاً أن الشارع الآن بدأ غير متعلق بأشخاص ليخرج رئيس الوزراء عبر شخصية يبدو عليها الإحباط ويقدم استقالته في ظل وضع يتصارع فيه الجميع على السلطة ولم يتفق فيه أحد بلا استثناء على تقدمه.

وضع مرتبك

قال القيادي بحزب الأمة عبد المطلب عطية الله لـ(الصيحة) إن رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك عمل على توقيع الاتفاق مع قائد الجيش كخطوة نحو الحل لتجنيب البلاد خسائر وكلفة في الارواح، مشيراً الى انه كان مؤمناً تماماً بأن الحوار ووجوده كان مدخلا حقيقيا للخروج من الازمة، وقد تمكن من تجاوز الكثير خاصة مع المجتمع الدولي، بجانب إنجاز بعض الملفات في الفترة الانتقالية والمضي في ملف السلام مع الحلو وعبد الواحد، وأشار الى ان خارطة الطريق التي طرحها حزب الأمة كانت مبنيه على تناغم شركاء المشهد للتوافق، ولكن خروج حمدوك سيخلق ربكة وإمكانية التوافق صعبة، فلا بد من الجلوس الى مائدة الحوار لقيادة المشهد الانتقالي.

أجواء مشحونة

من جهته، قال عصام خضر نائب الأمين العام والأمين السياسي للحزب الجمهوري في حديثه لـ(الصيحة) حاول رئيس الوزراء السابق د. عبد الله حمدوك التغيير في ظل الاجواء المشحونة بالصراعات فأصبح الآن لا يوجد خيارات، منوها بان الشارع الآن في حالة حراك ومن الصعوبة الوحدة في هذه المرحلة، منوهاً بان الصراعات السياسية لا نهاية لها ولكن الشارع وصل الى نقطة بعدم التعامل مع كل المكونات الآن, فلا بد من طريق واضح لإجراء مفاوضات ولا خيار غير التوحد وتنازل الجميع.

رد الأمانة

وقال الأستاذة سوزان البدري عضو لجان مقاومة ولاية سنار في حديثها لـ(الصيحة) ، إن رئيس الوزراء السابق د. عبد الله حمدوك عمل في ظروف غير مواتية، وأضافت بأن د. حمدوك انفتح على العالم الخارجي، حيث بدأت المساعدات في التعليم وطباعة الكتب وبرنامج ثمرات بجانب دعم المرأة، وأشارت الى ان السودان  كان في عزلة “وللأسف حنرجع إلى منطقة الصفر”، وأضافت بأن حمدوك عمل في أسوأ الظروف وظل يعافر حتى آخر الرمق رغم وضع المتاريس، الآن د. حمدوك ذهب وقال لنا (هذه أمانتكم رُدّت إليكم).

لم تحقن الدماء

الى ذلك، قال القيادي بقوى الحرية والتغيير المعز حضرة لـ(الصيحة) ان  قرار د حمدوك بتقديم استقالته هو تصحيح لخطأ ارتكبه بتوقيعه الاتفاق مع البرهان في (25) أكتوبر، وأضاف حضرة بأن حمدوك استند في تبريره على انه حقن الدماء وحتى الآن لم تحقن الدماء، ونوه بأن توقيت هذه الاستقالة خطأ آخر، فالشارع الآن يمر بمراحل متقدمة في الحراك، مضيفاً بان الشارع لن تؤثر فيه استقالة حمدوك، وأضاف أن العسكر أصبح بلا شرعية  فكان يعمل على إصلاح حاله مع المجتمع الدولي بحمدوك.

إسقاط الجميع

وكشف محمد عمر عضو لجان مقاومة بري، عن عدم رجوعهم الى الوراء، ولفت بان استقالة حمدوك لن تؤثر بشيء، منوها بان لديهم قضية معينة وهي إسقاط المدنيين والعسكريين الموجودين الآن، الى جانب تمسكهم باللاءات الثلاثة، وأشار عمر الى ان القمع لا يزيد الشارع إلا ثباتاً، ولفت بان الخطوة التي قام بها حمدوك في (25) اكتوبر أدت الى شرعنة الانقلاب، ونوه الى إيمانهم بقضيتهم وبسودان يسع الجميع، وقال في حديثه لـ(الصيحة) إن آراء الأحزاب لا تصلح لهذا الوقت، الآن الآراء للشباب، مشيرا الى أن لجان المقاومة ماضية في تنسيقياتها وتنظيمها من اجل هدف معين وهو بناء دولة الحرية والسلام والعدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى