اتفاقية جوبا.. (التمترس) حول المكاسب

اتفاقية جوبا.. (التمترس) حول المكاسب

تقرير- صبري جبور

اتفاقية جوبا لسلام السودان الموقعة بين الحكومة والحركات المسلحة التي مر عليها عامان، أوقفت الحرب في إقليم دارفور، رغم وجود تحفظات عليها من بعض أطراف السلام والقوى السياسية، باعتبار أنها لم تكن شاملة، بجانب أنها لم تحقق الأهداف المنشودة لاسيما عودة  أصحاب المصلحة من النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الأصلية، بل يرى البعض أنها حققت مكاسب إلى بعض الحركات وقياداتها التي أستأثرت بنسبة الـ(25%) من السلطة.

هناك تحديات كبيرة تحيط بتنفيذ الاتفاقية، خاصة بند الترتيبات الأمنية، وما نفذ الآن لا يتجاوز سوى (20%)، الأمر الذي جعل أصوات تنادي بضرورة مراجعة وتقييم وتقويم الاتفاق بغية أن يعالج كل الأخطاء والمشاكل العالقة التي أدت إلى عدم تنفيذ الاتفاق حسب المصفوفة الزمنية المتفق عليها عبر جداول ومواقيت تلتزم بها الأطراق الموقعة على الاتفاقية.

في غضون ذلك طالبت الحرية والتغيير من خلال تفاهمات مشتركة مع المكوِّن العسكري خلال الأيام الماضية بإلغاء أو مراجعة الاتفاقية حتى تستوعب كل الأطراف، فضلاً عن الوقوف على العقبات التي تقف أمام تنزيل السلام إلى الأرض، ولكن في مقابل ذلك رفضت بعض الحركات المسلحة مبدأ الإلغاء، مهدِّدة بالعودة إلى الحرب مجدَّداً حال المساس بالاتفاقية، فيما يرى البعض من أطراف السلام أهمية المراجعة والتقويم بغية الوصول إلى حلول تسهم في تنفيذ الاتفاق بصورة مرضية حتى يتحقق الأمن والسلام والاستقرار في كل ربوع البلاد.

تقييم وتقويم

يرى سكرتير الجبهة الثورية، القيادي بالجبهة الثالثة تمازج، محمد إسماعيل زيرو، أنهم مع أي تفاهمات تؤدي إلى حل كل الإشكالات التي تمر بها الفترة الانتقالية .

وقال زيرو، في تصريح لـ(الصيحة) أمس : إن هنالك أصوات تنادي بإلغاء، وأخرى مراجعة اتفاقية جوبا، وأضاف ” لكن نحن كأطراف في العملية السلمية نرفض ولا نقبل بإلغاء الاتفاقية، بل مع مبدأ المراجعة  والتقييم والتقويم”.

وأشار إسماعيل إلى أن أطراف السلام يبلغ عددهم (13) حركة، وأبان للأسف هنلك (6) حركات استأثرت بنسبة الـ(25%) من السلطة في المستوى القومي والوزارات والولاة، وزاد لذلك هذه الأطراف متمترسة بعدم المساس بالاتفاق حتى لاتفقد حصتها في السلطة التي تتمتع بها الآن، قبل أن يكشف إسماعيل عن اتفاق أطراف السلام على عقد ورشة لمدة (3) أيام، للمراجعة  والتقييم والتقوييم بغرض معالجة السلبيات والملاحظات التي صاحبت عملية التنفيذ.

وهاجم زيرو، الحرية والتغيير المجلس المركزي، بشأن مطالبتها بإلغاء الاتفاق، وقال: “لن نسمح بفتح الاتفاق  للحرية والتغيير، بل للأطراف الأخرى عبدالواحد نور وعبد العزيز الحلو”، وأضاف: “التغيير ماعندها علاقة  باتفاق السلام ومامعنيين بهذا الأمر” بعد أن فضوا شراكتهم مع العسكر، وتابع إسماعيل: “الحرية والتغيير ماعندهم سيه علينا”.

استكمال السلام

المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي جعفر حسن، أكد أنّ العملية السياسية الجارية يجب أن تفضي لإنهاء الانقلاب، وأنّ لها ملامح رئيسة من بينها مراجعة واستكمال السلام.

وقال حسن خلال حلقة للنقاش حول (مسار الحل السياسي ومآلاته) السبت المنصرم، إن أربع قضايا رئيسة هي: الإصلاح الأمني والعسكري، والعدالة، وتفكيك نظام 30 يونيو، ومراجعة واستكمال السلام، تحتاج لمزيد من البحث والتدقيق، وسيتم إخضاعها للنقاش بمؤتمر أوسع في مرحلة لاحقة.

أصحاب المصلحة

ويقول المحلِّل السياسي والباحث في اتفاقية السلام الشامل، الطيب العباسي لـ(الصيحة)، إن هنالك مفوَّضية للتقييم والتقويم والتقدير، عضويتها من ممثلي السلطة وأطراف السلام، وأشار إلى أن الجهة المتابعة ولها دور كبير هي المجتمع الدولي  والإقليمي، لإشرافهم على عملية السلام.

ويؤكد العباسي أن اتفاقية جوبا فيها مراحل ومواقيت زمنية، وقال: لكن جزء كبير لم ينفذ، ومضى عليها أكثر من عام ونصف العام، وأن أصحاب المصلحة الحقيقيين المتأثرين بالحروب لازالوا يوجدون في مناطق النزوح واللجوء.

ولفت العباسي إلى أن نسبة (80%) لم ينفذ من الاتفاق، لذا أهمية التقويم والتقييم والتقدير، من أجل مراجعة عملية التنفيذ بهدف تحقيق السلام الشامل في السودان.

مناوي يرفض ويتهم

أعلنت حركة وجيش تحرير السودان، تمسُّكها، برفض مراجعة اتفاق جوبا للسلام،  وهدَّدت  بالتلويح بالعودة للحرب متى تم المساس بالاتفاق.

في الثامن عشر من نوفمبر الجاري، كتب رئيس الحركة مني أركو مناوي،  على حسابه الشخصي في (تويتر): (بعض أطراف سلام جوبا يرتمون في أحضان من يقفون ضد السلام ويصرون على إلغاء الاتفاق تحت غطاء المراجعة).

وأمس (السبت) اتهم مناوي بحسب الزميلة (الانتباهة)، المكوِّن العسكري بعدم الالتزام بانسحابه من العملية السياسية والاستمرار في لقاء الحرية والتغيير (ليل نهار) حتى توصلا لاتفاق بشأن وثيقة نقابة المحامين.

ولفت مناوي إلى أن تحالف الكتلة الديموقراطية طلب الجلوس مع المكوِّن العسكري ولن يجد الفرصة، وبيَّن أن المكوِّن العسكري استغل خلافات القوى السياسية، فيما حمَّل ائتلاف الحرية والتغيير تأخير الحوار الداخلي .

تمترس حول المكاسب

أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، د. أحمد صباح الخير، بدأ حديثه لـ(الصيحة)، بالإيفاء بالعهود، وقال: إن اتفاقية جوبا عبارة عن عهد لأنها أوقفت سيل الدماء، وأضاف: ” لكن هناك أخطاء وعيوب يجب معالجتها، مستدلاً على ذلك بالمسارات، مشيراً إلى أنها واحدة من الإشكاليات الكبيرة، باعتبار أن تلك القيادات التي وقعت عليها لم تجد التفويض والقبول من قواعدها، وأضاف: “لذا هي عبارة عن إرضاءات ليس لديها أهداف حقيقية”.

وشدَّد صباح الخير، على ضرورة تنفيذ بند الترتيبات الأمنية لدمج قوات الحركة حتى لا تشكِّل خطراً على الدولة،  محمِّلاً المجتمع الدولي تعطيل تنفيد الترتيبات لأنه المسؤول عن توفير الدعم المالي حتى تكتمل عملية التنفيذ.

ونوَّه د. أحمد إلى أن الحركات المسلحة أصبحت متمترسة حول المكاسب والمغانم، وقال: لذا من الضرورة إجراء عملية التقييم والتقويم للتجربة من أجل معالجة سلبيات الاتفاق.

لا يعرفون الحرب

رئيس الحركة الشعبية -الجبهة الثورية مالك عقار، أعتبر مناداة القائمين على التسوية بتقييم اتفاقية جوبا للسلام وتقويمها ومراجعتها قبل تنفيذها، عبارات تستبطن إلغاء اتفاق السلام.

وقال عقار في بيان سابق، (الذين ينادون بذلك لا يعرفون معنى الحرب ومعاناة الذين تأثروا بها).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى