زكاة البحر الأحمر: الولاية خرجت من الفقر إلى الاكتفاء

بورتسودان- إيهاب محمد نصر

قال الأمين العام لديوان الزكاة بولاية البحر الأحمر عبد القادر حسن عبد القادر، إن تحصيلهم للعام 2021 بلغ (2.5) مليار جنيه بنسبة أداء بلغت (168%) وبأفضلية عن العام 2020 الذي بلغت فيه نسبة الأداء (143%).

وقال عبد القادر في مؤتمر صحفي عُقد بمقر الديوان في ختام نفرة الزكاة للعام 2021م، بحضور ممثل الأمين العام لديوان الزكاة ومدير المشروعات الإنتاجية سمرة خميس بشارة، قال إن ولاية البحر الأحمر أحرزت المرتبة الأولى في نسبة الأداء وتحوّلت من ولاية فقيرة إلى مكتفية.

وعزا عبد القادر التقدم في الإيرادات إلى جهود العاملين بالديوان، إضافة إلى التوسع الأفقي في عدد من الأحياء إلى جانب إنشاء قسم خاص للمعلومات وفرت له الكوادر والأجهزة، وكذلك دخول وعاء مختص بالمعادن. وأكد مدير ديوان الزكاة بالولاية اهتمامهم بسلامة الإجراءات المالية والمحاسبية، موضحاً أن كل حسابات الديوان تمّت مُراجعتها حتى العام 2020م وأنها خالية من أي تجاوزات مالية.

وشدد على التزامهم بنسب الصرف الثابتة، مشيراً إلى أن الصرف بلغ أكثر من 2 مليار جنيه استفاد منها أكثر من (160) ألف شخص. واستعرض مدير ديوان الزكاة، أهم برامج الديوان للعام 2021م، مُشيراً إلى أنّ نفرتي شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى المبارك تعتبران أهم النفرات وأن نفرة المصارف بدأت منذ شهر أغسطس الماضي وتمثل أكبر النفرات من حيث عدد المستفيدين.

من جهتها، قالت ممثل الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي، مديرة المشروعات سمرة أمين جمعة، إن الديوان نفّذ أكثر من (193) ألف مشروع على مستوى السودان منذ العام 2012 وحتى 2021م، وامتدحت سمرة، منهج ديوان الزكاة بالبحر الأحمر وتفرُّدها في الأداء.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!