نائب رئيس مجلس السيادة يواصل دعمه لمحلية كاس بولاية جنوب دارفور

الخرطوم : الصيحة 

نائب رئيس مجلس السيادة يواصل دعمه لمحلية كاس بولاية جنوب دارفور

تبرعّ نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول، محمد حمدان دقلو بـ(١٠٠) برميل جازولين لمحلية كاس بولاية جنوب دارفور.

وأوضح قائد متحرك استتباب الأمن المقدم، النور الدومة مادري, أنّ الكمية المُقدّمة من الوقود تأتي في إطار المُساهمة في انسياب الخدمات الضرورية لإنسان المحلية التي وعد بها النائب لدى لقائه بقائد متحرك استتباب الأمن بولاية جنوب دارفور. وقال الدومة إن الكمية المقدمة من الجازولين ستسهم في حل مشكلة الوقود بمدينة كاس مشيراً إلى أنّ هذه الكمية تُعتبر دفعة أولى، ومضى: رسالة نائب رئيس مجلس السيادة تهدف إلى ترقية الخدمات الإنسانية وتطويرها ومساهمة لإعادة تشغيل كهرباء المدينة.

الجدير بالذكر أن متحرك استتباب الأمن بقوات الدعم السريع يعمل في تأمين موسمي الزراعة والحصاد ومشروعات المسؤولية المُجتمعية لقوات الدعم السريع, إضافةً إلى دعم مناطق العودة الطوعية بمحلتي كاس وشطاية بولاية جنوب دارفور.

///////////////////////////////////////////////////

تعزيزات عسكرية من الدعم السريع تصل بورتسودان

وصلت إلى ولاية البحر الأحمر قوات الإسناد العسكري التابعة لقوات الدعم السريع لإسناد القوات المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار وبسط هيبة الدولة في إطار الخُطة الأمنية لمنطقة البحر الأحمر، يأتي ذلك وفقاً لتوجيهات هيئة أركان القوات المسلحة.

هذا وقد كانت اللجنة الأمنية في استقبال قوات الإسناد بقيادة العقيد موسى عبودة، الذي بلغ رسالة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، وهي أن تنعم ولاية البحر الأحمر بالأمن والاستقرار، وذلك بحضور ممثلي كل الجهات ذات الصلة في اللجنة الأمنية بالولاية.

يُذكر أنّ اللجنة الأمنية بالولاية استقبلت في مطلع الأسبوع الحالي، التعزيزات الأمنية من القوات المسلحة لإسناد القوات المشتركة في إطار الخُطة الأمنية لمنطقة البحر الأحمر للحفاظ على الأمن والاستقرار وبسط هيبة الدولة والمُساهمة في مشروع التدريب الذي سوف ينتظم بمنطقة البحر الأحمر العسكرية خلال الأيام المُقبلة.

////////////////////////////////////////////////////////////////

لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع تزور عدداً من خلاوي تحفيظ القرآن الكريم بغرب دارفور

زارت لجنة السلم والمُصالحات بقوات الدعم السريع برئاسة العقيد موسى حامد “امبيلو”، عدداً من خلاوي تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور.

ووقفت اللجنة على أوضاع واحتياجات خلاوي تحفيظ القرآن الكريم، ووزعت (625) لبسة شتوية لطلاب خلوة الشيخ القوني مجمع الشيخ إبراهيم جويلي بحي الكفاح، وخلوة شيخ موسى عبد الله حسين وخلوة أبو بكر الصديق بقرية ديسة.

وأكد رئيس لجنة السلم والمُصالحات العقيد موسى حامد “أمبيلو”, استمرار اللجنة في دعم دُور تحفيظ القرآن، مُشيراً إلى أنّ الدعم المُقدّم لمجمعات وخلاوي تحفيظ القرآن الكريم وعلومه برعاية من نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، لمُساعدة الخلاوي للقيام بدورها في تعليم ونشر الدعوة الإسلامية.

/////////////////////////

 

الهادي إدريس: نثمن جهود قوات الدعم السريع في حفظ الأمن بدارفور

ثمّن عضو مجلس السيادة الانتقالي الدكتور الهادي إدريس، جهود قوات الدعم السريع في حفظ الأمن والاستقرار بولايات دارفور، جاء ذلك لدى زيارته لقطاع قوات الدعم السريع بشمال دارفور.

واستمع الهادي إلى تنويراً مفصل من قائد قطاع الفاشر بقوات الدعم السريع العميد جدو حمدان أبو نشوك، حول الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار بالولاية.

وكشف الهادي أن الاجتماع ناقش الأوضاع الأمنية بالولاية ومحلياتها، بجانب العمل على محاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والعمل على تنفيذ بند القوة المشتركة لحماية المدنيين بدارفور.

مؤكداً دعمهم وإسنادهم لتجربة تشكيل قوة الحماية، وأضاف بأن الوضع في دارفور عقب تشكيل قوات الحماية المشتركة سيشهد استقرارا بكل أرجاء الإقليم.

وامتدح الهادي, دور قوات الدعم السريع تجاه المُصالحات القبلية، واصفاً إيّاه بالخطوة الممتازة تجاه إصلاح ذات البين بمحليات ولاية شمال دارفور.

/////////////////////////////////////////////////////////

حوار مع نائب مدير دائرة التدريب بقوات الدعم السريع

 

نظمت قوات الدعم السريع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك من خلال دورة تدريبية “تعريف القوات بالقوانين الدولية” بولاية كسلا.. حاورنا سعادة العقيد ركن مبدع صالح محمد نائب مدير دائرة التدريب بقوات الدعم السريع للوقوف على خطة وأبرز مشروعات دائرة التدريب.

حوار: أحمد أبو سن

س: ما الهدف من الشراكة بين قوات الدعم السريع والصليب الأحمر؟ وما النتائــــج التي تحققها؟

 

ج: نحن سعداء باستضافة مندوب الإعلام قطاع كسلا، ونتمنى أن تكون هــذه بدايــــة للبرنامج التدريبي خارج ولاية الخرطوم والانطلاقة من قطاعات الشرق وخاصة من قطاع كسلا، لا يخفــى على الجميع الدور الكبير الذي تقوم به قوات الدعم السريع من واجبات في الدفاع عن المناطـــق الحدودية ومقاومة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر, بجانب مُساهمتها مع القوات النظاميـــة الاخرى في الأمن الداخلي, وهذا الأمر يتطلب التوعية والتدريب المُستمر لكافة منسوبي قوات الدعم السريع، لذلك يُوجِّه قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو بأن يتم رفع مستوى الإدراك والفهم لكل هذه القوات ومعرفة ما يليهم وما عليهم بكل ما يتعلّق بالقانون الدولي وحقوق الإنسان حتى يتم تطبيق ذلك على ارض الواقع وتتفادى هذه القوات أي إشكالات تحصل لهــــــا جراء عدم الإلمام بهذه القوانين، لذلك تمت الشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتعاون مع المنظمـــــات الدولية الأخرى.

س: معلوم أن قوات الدعم السريع تنتشر بكافة المواقع في ربوع الوطن حماية له من كافة الاعتداءات وتحقق الإنجاز تلو الإنجاز، ولكن نتعرّف على دوركم في دائرة التدريب في كل مـمــا سبق؟

 

ج: دائرة التدريب تُعد هي النواة لإنفاذ التوجيهات التي تصدر من قيادة قوات الدعم السريــــع، حيث تضم العديد من الكفاءات من الضباط وضباط الصف والمعلمين الأكفاء، ونفّذت دورات تفوق (60 دورة) وتدريب حوالـــي (10) آلاف من منسوبي قوات الدعم السريع نالوا جرعات تدريبيـــــة في العام (2020 – 2021م) وبالتأكيد دائرة التدريب تقوم بواجبها بأكمل وجه وظهر ذلك جليًا في المستوى الذي وصلت اليه هذه القــــوات من الوعي والإدراك.

 

س: كيف تقيم هذه الشراكة من خلال واقع تمثيلك كرئيس لهذا الوفد؟

ج: هذه الشراكة تم توقيعها مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهي شراكة مهمة جداً لأنهــــــــــا أصبحت من الأهمية بمكان، ونشكر الإخوة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر للاستجابة والتعاون معنا في دائرة التدريب وبالتأكيد هذه الشراكة سيكون لهـا ما بعدها وتُساهم في تطوير أداء الأفراد بواجبهم بالطريقة المثلى.

 

س: نلاحظ مُشاركة فاعلة من القــــــــــوات النظامية الأخرى في الدورة التدريبية؟

ج: بالتأكيد مُشاركة القوات النظامية لها أثرٌ كبيرٌ يُجسِّد الواقع بأن همّنا واحد وكلنا كقوات تعمــــــل مع بعض وتتلاقح الخبرات بين كل الوحدات في إثراء للنقاش بذلك, وهذه الدورة نعتبرها مميزة وهي الدورة الأولى المشتركة والتي استضفنا بعضاً من إخواننا من القوات النظامية وحضورهم كان مفيداً لنا وهم كذلك استفادوا من مشاركتهم, وعليه اجدِّد شكري لكافة القوات النظامية في الدورة.

 

س: استمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام؟ فكم عدد الدارسين من قوات الدعم السريع والجهــــات الأخرى؟

ج: الدورة التدريبية استمرت لمدة يومين داخل القطاع ويوم ثالث في رئاسة المجموعة الخاصة 16 كسلا، خلال اليومين الأولين استهدفت (59) دارساً من منسوبي قوات الدعم السريع، وشارك معنا الإخوة في القوات النظامية الأخرى من القوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة.

س: هل هذه الدورة أدّت الغرض منها؟

 

ج: لا شك بأنها أدّت الغرض وتم تنوير الدارسين بالقانون الدولي وحقوق الإنسان بالرغم من أنّ زمن الورشة كان قليلًا، لكن نالوا جُرعات كبيرة ودليل ذلك مُشاركتهم أثناء فترة المُحاضــــــرات وهم يرغبون في المزيد من البرامج التوعوية التي تُساعدهم في أداء واجبهم الوطني.

س: لماذا بدأتم بقطاعات الشرق بعد ولاية الخرطوم مُباشرةً؟

ج: بدأنا بولاية الخرطوم ثم قطاعات الشرق وخصوصاً ولاية كســــــــلا، لأنها منطقة حدودية وتنشط بها عصابات الإتجار بالبشر والتهريب.

 

س: كلمة أخيرة للوطـــــن؟

ج: نتمنى أن يعم الأمن والاستقرار في ولاية كسلا وكل ربوع البلاد ويمتد شكري وتقديري لقطاع كسلا وكل الإخوة العاملين في دائرة الإعلام الإلكتروني بقطاع كسلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى