وائل محجوب محمد صالح يكتب : هل استمعت اليوم لزيدان إبراهيم؟

شاب صغير ناحل، اختار الفن، ولم يحدثه قلبه أو ينازعه فكره يومها فيم اختار.. وشق طريقه كالسهم بين الكبار وهو ابن الثالثة والعشرين.. مقتحماً مملكة الطرب بجميل الشدو.. وبالأغاني التي يسوغ وقعها كالشراب السلسبيل في جمال كلماتها وقوتها واستنطاقها للمشاعر.. وتحريك ساكنها.. وتطريبه الذي يجعل اللحن والكلمة من لحم ودم.. حتى تظنها تتجول بين البشر.. فاتنة.. ساحرة.. تكاد تشرق بالجمال وتترك الناس صرعى وما هم بصرعى.. ويفوح شذاها عبر العصور.. وتلك هي الأغنية الخالدة.

أطل العندليب زيدان إبراهيم للمرة الأولى على السامعين عبر برنامج “أشكال والوان” الإذاعي، بعدما طوّر موهبته وتعلّم العزف على العود في المدارس، وترنّم في ساحاتها، وسرعان ما تقدم لإجازة صوته في العام ١٩٦٧م، وذاع صيته وتلقفه المستمع في الأفراح والمناسبات، ودخل الإذاعة كمغن محترف مسجلاً أولى أغنياته “أكتر من حب”، وتحوّل من فوره لنجم صاعد ملأ الساحة بجميل الأغاني.. مستمتعاً بصحبة ورفقة الفنانين الكبار.. فاستمع له وهو يتغنى للصداح الفريد عثمان الشفيع، أو الفنان الذري ابراهيم عوض، أو الإمبراطور محمد وردي، وغيرهم من كبار المطربين الصيادح، متخيراً أجمل ما صدحوا به مدندناً ومترنماً بإحساسه العالي حتى تظنه مؤلف تلك الأهازيج الماتعة، وملحنها وفنانها الأوحد.

تميزت تجربة العندليب الأسمر بتعامله مع كبار الملحنين والشعراء.. فانظر للعمالقة الذين أظلوه بعبقريتهم وتوّجوه مطرباً للجماهير غير مَرّةٍ، وتأمل تلك الأساطير.. موسيقار الأجيال علاء الدين حمزة، عبد اللطيف خضر “ود الحاوي”، والسني الضوي، وثنائيته الخالدة مع الملحن الكبير عمر الشاعر.

مازج صوت زيدان وجمع المُتناقضات.. وتنقل بين الحزن والفرح.. اليأس والأمل.. الوعد والإخلاف.. العشم والقنع.. وتلك الأعاجيب المتنافرة المتوحدة في شخصه وقدرته الفنية، هي التي خلقت من صوته البديع هذه القمة العاصية العالية في مملكة التطريب، فهو من سلاطينها المبجلين وخرائده جزء من مداميك بنيانها الذي لا ينقضه الزمان. ومثلما تخير الملحنين، كان حاذقاً في اختيار الأغاني ونظامها.. وكان كبار الشعراء يتمنون أن يصدح بأغنياتهم الجياد الفارهة، بما له من طاقة لاستنطاق حروفها ومقاطعها، والتعبير عن مكنونها بشعور دافق.

فانظر لمن تغنى تدرك كيف اختار القمم ولم يبرحها قط.. محمد جعفر عثمان، بابكر الطاهر شرف الدين، عوض أحمد خليفة، مهدى محمد سعيد، عزمي أحمد خليل، عبد الوهاب هلاوي، عمر الشاعر، التجاني حاج موسى وغيرهم من كبار الشعراء.

جمّل زيدان الساحة بأغنيات شاهقة.. ضوعت عبيرها الألحان، وأعطتها مكانها المستحق اللائق بالمقدمات الموسيقية المتفردة، وبالمساحة الشاسعة التي تجوّل فيها الآلات الموسيقية ببراح غير مطروق.. في الليلة ديك، الحصل ما مني، رمشة عين، وسط الزهور، رب العذارى، معذرة، دنيا المحبة، عمر السنين، بقيت حيران، جميل ما سألناه، أسير حسنك، داوي ناري، والعشرات من التحف الفنية الفريدة، فإذا بلغت كنوز محبة، “قف تأمل” تلك العذوبة الفيّاضة.. وتلك الأغنية التي لا يشابهها ولا يداني مفرداتها ولحنها دان  ولا يقارب شجنها مقارب؛

لما تقسو عليك

ليالي الغربة

والليل يبقى ليل

والنجوم تلمع بعيد

تسخر من السهران وحيد

أبقى أسأل عن قلوبنا

بتلقى فيها كنوز محبة

وتلقى فيها الريدة

فاردة جناحها

تشتاق للربيع.. يا ربيع

أثرى زيدان وجدان السودانيين ببديع الأغاني، ونشر مباهجه وظرفه في كل المجالس والأفراح، وأطرب الناس كما لم يفعل فنان.. وطاف أنحاء السودان مغرداً في المسارح والسينمات، وأينما حلّ قابله الناس بالحفاوة والمحبة المبذولة.. وكان بها حفياً عذباً وصداحاً في كل حين، وأسعد الناس مجملاً لياليهم بالأغاني ذوات المعاني وبألحانها الراقصة.

وإذا أسعدك الحظ وحضرت حفلاً كفاحاً يوماً ما لفناننا البريع بالديم أو بديوم بحري مثلاً، لأدركت ماذا يعني العندليب الصداح في مجرة الفن.. فهو من كواكبها.. ومن كبارها الذين أتقنوا صنعتها، كيف لا وهو تلميذ أخذ الفن من شيخ الملحنين قاطبة اسماعيل عبد المعين.. وكفى به وبعندليبنا من نجوم تطرز سماء الوطن وتفرد الأغاني كما يستحق لحنها الخالد عبر الزمان.. وبكلماتها وشدوها الذي لا يصيبه النسيان.

فهل استمعت لزيدان ابراهيم اليوم.. فافعل.. فإنك إن لم تفعل تضيع يوماً لا يعود ولا يعوض، بعيداً من شدوه الطروب الذي لا يمل وفنه الذي لا يجارى.. فاستمع يا رعاك الله الى واحدة من فرائده وابحث بنفسك عن درره الخالدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى