حاكم دارفور المكلف يشدِّد على ضبط الحدود وحسم التفلتات بالإقليم

الفاشر- فاطمة علي

كشف حاكم إقليم دارفور المكلف محمد عيسى عليو عن سقوط (24) قتيلاً وحرق (8) قرى، بجانب فقدان عدد من الأطفال في أحداث جبل مون بولاية غرب دافور، وأكد احتواء الأحداث.

وعزا عليو في مؤتمر صحفي بمدينة الفاشر تراجع الاستقرار الأمني إلى عدد من التحديات المتمثلة في عدم دفع مستحقات السلام وإنزال بنود اتفاقية جوبا على أرض الواقع، بجانب التقصير الإداري من قبل حكام الولايات، في ظل التعقيد والهشاشة السياسية التي تمر بها البلاد.

وشدّد على ضبط الحدود وحسم التفلتات الأمنية، ووصف طريق الفاشر- نيالا بالوعر، وتأسف على الأحداث التي وقعت بالطريق، وأعلن عن تنظيم مؤتمر جامع لزعماء القبائل  لتقوية دور الإدارة الأهلية، وتوفيق أوضاعها للقيام بدورها كاملاً تجاه المواطنين، وأكد بذل المزيد من الجهود لعودة الإقليم إلى وضعه الطبيعي أسوة بالأقاليم الأخرى.

وأقر عليو بزيادة ظواهر التفلتات الأمنية وجرائم النهب المسلح في الطرقات بين مدن الإقليم. واعتبر أن عدم البدء في تنفيذ الترتيبات سيمثل أس البلاء الآني والمستقبلي للإقليم، وأشار إلى أنه أعلن من قبل تبرئة ذمته وذمة حكومة الإقليم من الآثار التي تحدث لدارفور جراء عدم تنفيذ  الترتيبات الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى