محكمة (كاس) تحرج اتحاد الكرة وحازم مصطفى

 

مجموعة (التغيير) تتحفّظ.. و(النهضة) تتنفّس الصعداء

آدم سوداكال يطالب بحقة الشرعي.. وحازم مصطفى لا تغيير

الخرطوم: معتز عبد القيوم

وضع قرار المحكمة الدولية (كاس) التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم, مجلس المريخ جناح حازم مصطفى, على المحك, إلى جانب الاتّحاد العام لكرة القدم الفائز بالجمعية العُمومية الأخيرة بقيادة د. معتصم جعفر واعضاء مجموعة التغيير.. وتضاربت الآراء حول إمكانية عودة مجلس ادارة نادي المريخ بقيادة آدم سوداكال إلى الواجهة مرة اخرى دون العودة الى المرحلة السابقة باعتبار ان النظر في الطعن وامكانية قبولة أصبحت واردة.

د. برقو سننتظر قراري (كاس)

كشف د. حسن برقو في اول تعليق لمجموعة (النهضة) على قراري محكمة كاس فى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الى ان قرار كاس بخصوص عدم شرعية مجلس ادارة نادي المريخ جناح حازم مصطفى قرار ستترتّب عليه الكثير من التفاصيل, وعلق قائلاً هذا القرار سيكون له ما بعده فقط سننتظر، وبعدها سيكون لأيِّ حدث حديث، وتعليقاً على القرار السابق لمحكمة كاس بإعادة د. معتصم جعفر وأسامة عطا المنان للمُشاركة في الجمعية العمومية, اوضح د. برقو لم نكن نود الطعن في أي مرشح فى المجموعة الاخرى, ولم نعلم بتلك الطعون إلا قبل ٤٥ دقيقة من انعقاد الجمعية العمومية, وعليه قدمنا طعوننا ولم نبادر بذلك ولم يكن أمامنا اي خيار آخر، وابان برقو الذي تحدث في مؤتمر صحفي لا احد يقف في وجه الجمعية العمومية للاتحاد العام لكرة القدم ولن يستطيع احد ان يقف في وجه الجمعية العمومية وما اقرت به من مخرجات لسلامة العملية الانتخابية, مبيناً ان هناك خطوات اخرى لتغيير ممثلي الاتحادات المحلية لكرة القدم في الولايات الداعمة للنهضة ونعمل لحماية الاستقرار وديمقراطية وأهلية الرياضة, وأضاف د. برقو أن هناك قضايا وطنية يجب الاتفاق حولها مثل الحفاظ على المنتخب الوطني وإطاره الفني.

سوداكال: قرار (كاس) حقٌ أصيلٌ

ووصف مجلس ادارة نادي المريخ الصادر بتوقيع ممهور لآدم سوداكال, قرار المحكمة الدولية “كاس” بالاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” بالانتصار، كما وصف تدخل اللجنة الثلاثية في شأن نادي المريخ بالسافر, وقال المجلس: “فيما يخص القرار الذي أصدرته محكمة التحكيم الرياضية الدولية، المتعلق بالاستئناف العادل الذي تقدمنا به للمحكمة حول تدخلات اللجنة الثلاثية، التابعة للاتحاد السوداني لكرة القدم وتدخلها السافر في الشؤون الداخلية للنادي مُنتهكة نظام المريخ الأساسي لسنة 2019 وتعديل سنة 2021 ومُنتهكة كذلك نظام الاتحاد السوداني لسنة 2017″، وأضاف: “ظللنا نكرر دوماً أن استقلالية نادي المريخ خطٌ أحمر ولن نسمح بأيِّ تدخلات في شؤون النادي الداخلية وهذا ما جعلنا نتحمّل عبء الدفاع عن استقلاليته، والعمل على صون حقوق أعضاء الجمعية العمومية، الذين قاموا بانتخاب مجلس الإدارة في 4 سبتمبر 2021 بإستاد المريخ عبر جمعية عمومية مشهودة شارك فيها 2486 عضواً, وأكد “لم نلتفت كثيراً لكل ما ظلت تقوم به اللجنة الثلاثية التي لم تكن مُحايدة, بل مارست تدخلاً مرفوضاً وغير مقبول وفقاً للقانون ولأنظمة نادي المريخ والاتحاد المادة 17 من نظام الاتحاد لسنة 2017 وفيفا المادة 19-1 التي تنص على مبدأ الاستقلالية في إدارة الشؤون الداخلية”، وواصل المجلس: “إننا نُبيِّن للرأي العام الرياضي ولجماهير المريخ وبالأخص أعضاء الجمعية العمومية, إنه لم يخالجنا الشك يوماً في استقلالية نادي المريخ, لذلك كانت لنا معارك مشهودة مع اللجنة الثلاثية واتحاد كرة القدم.

اتحاد الكرة يُعلِّق عمل لجنة الأخلاقيات

وصف خبراء وفنيون وقانونيون في الشأن الرياضي, ان القرار الذي اصدره مجلس ادارة اتحاد الكرة والخاص برفع توصية لإنهاء عمل لجنة الأخلاقيات باتحاد كرة القدم  بالخطوة الاستباقية, قبل ان يصدر قرار جديد من المحكمة الدولية (كاس) التابعة للاتحاد الدولى لكرة القدم وذلك في اول اجتماع عقده عقب فوز مجموعة (التغيير) قبل اسبوع ونيف، هذا وتساءلت المصادر الموثوقة عن الأسباب الحقيقية وراء هذه الخطوة, في الوقت الذي لم تكمل فيه اللجنة مدتها القانونية وهي اربعة اعوام، وكانت لجنة الأخلاقيات استبعدت د. معتصم جعفر وأسامة عطا المنان من السباق الانتخابي بسبب ملف النزاهة المالية، قبل طعنهما القرار لدى المحكمة الدولية (كاس) والتي سمحت لهما بالترشح وخوض العملية الانتخابية، مع إيقاف تنفيذ نتيجتهما في الانتخابات، لحين الفصل النهائي في أحقيتهما بدخول الانتخابات.

مجلس سوداكال يُطالب بشرعيته

وبالمقابل, خاطب مجلس إدارة نادي المريخ الذي يرأسه آدم سوداكال، اتحاد كرة القدم رسمياً، للتعامل معه رسمياً كمجلس مُنتخب ومُعترف به وجاء ذلك عطفاً على قرار محكمة التحكيم الرياضية الدولية “كاس” التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا), والتي أصدرت قراراً الاثنين الماضى برفض قرارات اتحاد الكرة السابقة باعتماد مجلس إدارة نادي المريخ الذي يرأسه حازم مصطفى.

لا تعليق!

ويبدو ان الاتحاد العام لكرة القدم الذي خاض الجمعية العمومية الأخيرة تحت مسمى مجموعة (التغيير) بقيادة د. معتصم جعفر واعضاء المجموعة لم يكترثوا الى القرار باعتبار ان الحديث عنه والخوض فيه سابقٌ لأوانه, خاصة والقرار الصادر من المحكمة الدولية (كاس) حتى الآن قبل النظر في الطعن ولم يصدر قراره النهائي في هذا الشأن, معتبراً أن تأثيرات القرار الآن لا شئ يذكر حولها.

مجلس حازم مواصل

كما أشار أعضاء مجلس ادارة نادي المريخ جناح حازم مصطفى إلى أن شرعيتهم التي اكتسبوها بقرار من قبل الاتحاد العام لكرة القدم بالمشاركة في انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد العام لكرة القدم المُنعقدة في تاريخها لن يتأثر بصدور قرار النظر في الطعن, بل إنهم سيمارسون التعامل مع الجهات ذات الصلة على أنهم المجلس الشرعي المُعترف به دون ان يتوقفوا عن اداء واجبهم في مجلس الادارة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!