الأمة القومي يشكل خلية لإدارة الأزمة ويدعم مواكب 21 أكتوبر

الخرطوم- الصيحة

أعلن حزب الأمة القومي، دعمه لمواكب 21 أكتوبر، وأهاب بجماهيره وقوى الثورة والتغيير بالمشاركة الفاعلة فيها، فيما أعلن رفضه القاطع لأي محاولة انقلابية عسكرية أو مدنية، والتصدي بحزم– قيادة وجماهير- ضد أي محاولات طائشة لمغامرين انقلابيين.

وأعلن المكتب السياسي للحزب في بيان صحفي اليوم الأحد، تشكيل “خلية إدارة أزمة” من المؤسسات المركزية، مهمتها المتابعة اليومية لرصد التطورات السياسية والأمنية، واتخاذ المواقف والقرارات الطارئة واللازمة على ضوء موجهات استراتيجية الحزب للمرحلة الانتقالية.

وأوضح أنه عقد إجتماعاً طارئاً أمس السبت، استمع فيه لإفادات من رؤساء الأجهزة المركزية، ومذكرة من لجنة السياسات والسلام، حول التطورات السياسية الراهنة وتصاعد وتيرة أزمة الحكم الراهنة وتداعياتها السياسية، الأمنية، الاقتصادية والإجتماعية.

وثمن تأكيدات المجتمع الدولي بالوقوف مع الشعب السوداني وثورته لضمان مدنية الدولة والانتقال إلى الحكم الديمقراطي.

وأكّد الحزب موقفه الثابت تجاه استقامة ونجاح المرحلة الانتقالية عبر الأجندة الوطنية المتمثلة في تحقيق سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي كامل، والإلتزام التام بالوثيقة الدستورية، ورفض أي تمديد لفترة لمرحلة الإنتقال، والتأمين التام على الشراكة المدنية العسكرية لإدارة المرحلة، والدعوة إلى تمتين هذه الشراكة بميثاق يحكم وينظم هذه العلاقة بين أطراف الشراكة.

وثمن الحزب خطاب رئيس الوزراء “خريطة الطريق” في 15 أكتوبر، وأعلن دعمه الكامل لتنفيذ الخطوات العشر الواردة فيه، وأثنى على ما تحقق من إنجاز كبير في زراعة مساحات واسعة من الذرة والقطن، ونجاح التحضير للموسم الشتوي.

ودعا الحزب لسرعة استكمال مؤسسات المرحلة الإنتقالية وفي مقدمتها المجلس التشريعي الانتقالي، وسرعة تكوين مفوضيتي الدستور والانتخابات، وقرر مواصلة الجهود في تقريب وجهات النظر بين شركاء المرحلة الانتقالية، إضافة إلى العمل على توحيد قوى الثورة والتغيير وتجاوز الخلافات الراهنة.

وقرر الحزب إنشاء ملف خاص لشرق السودان يعني بمتابعة تطورات الأزمة الراهنة، ومواصلة الجهد لإنجاح مبادرة الحزب ودعم المبادرات الأخرى، ودعا الشعب السوداني للتمسك بشعارات ثورته المجيدة، ونادى جميع قوى الثورة والتغيير لقفل الطريق أمام قوى الردة والانقلابيين الشموليين من محاولات اجهاض المرحلة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى