“ثمرات” تتكفّل بدفع (2) مليون دولار لإصدار (10) ملايين رقم وطني جديد

الخرطوم- الصيحة

كشَفَ مدير برنامج “ثمرات” لدعم الأسر السودانية معتصم أحمد صالح، عن تكفُّلهم بدفع مبلغ (2) مليون دولار لإنجاح حملة لإصدار (10) ملايين رقم وطني جديد.

ويَتَطلّب التّسجيل للبرنامج، التقييد في سِجِلات الرقم الوطني الذي يُعد أحد أهم الوثائق الثبوتية في البلاد.

وقال معتصم بحسب (منصة الناطق الرسمي) اليوم الأحد، إنَّ المبلغ المرصود كفيلٌ بتوفير (150) وحدة سِجِل مدني جديدة، وتوفير (25) سيارة متحركة، تصل حتى الأطراف، ومناطق الشدة في فترة قوامها ثلاثة أشهر.

وأدّى تدافع المُواطنين للتسجيل في البرنامج إلى خلق نوع من الاكتظاظ في مراكز خدمات الجمهور التابعة لوزارة الداخلية.

وأشار صالح إلى اتّخاذ اللجنة الاستشارية العليا للبرنامج عدة قرارات تهدف لتسريع توصيل الدعم للمُستحقين، وتتضمّن دفع حافز قدره (2%) للبنوك التجارية، مُشيراً إلى توقيعهم عقودات مع البنوك لتسليم مبالغ الدعم المباشر لمستحقيها، في مدة لا تتجاوز الأسبوع.

ولفت معتصم إلى تقديمهم حلول لشركات الاتصالات، لجهة التغلب على الصعوبات المتمثلة في ضعف البنية التحتية. وأزاح الستار عن اتفاقهم مع بنك السودان بالسماح لهذه الشركات بتسجيل شركات خدمات مالية تابعة لها، وخَاضعة لبنك السودان في تعامُلاتها المالية والمصرفية والنقدية.

وانطوى الاتفاق على إقامة الشركات المالية المنشأة؛ لمنصات خاصة للسداد المالي لأيِّ مُسجّلٍ بالبرنامج ويحمل رقم تلفون حتى وإن لم يكن من عملاء الشركة، مُتعهِّداً بإطلاق النظام الجديد في غضون أيام.

في الصدد، أكد معتصم عزمهم على سداد كافة المُستحقات المتأخرة.

وتوقع مدير البرنامج تقلُّص الفارق بين نسب التسجيل والسداد إلى (5%) فقط بنهاية الشهر الجَاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى