وزير الإعلام: الراحل خطاب حسن أحمد تميز بالنبل وقدرة التواصل مع الأجيال

الخرطوم- الصيحة

نعى وزير الثقافة والإعلام والوكلاء والعاملون بالوزارة ووحداتها، بمزيد من الحزن والأسي الراحل الشاعر والمخرج والأديب خطاب حسن أحمد الذي انتقل إلى جوار ربه مساء أمس بمدينة كسلا، التي ذهب إليها مشاركاً في أمسية  ثقافية داعماً لمنابر شرف الكلمة والحرية.

وقال الوزير في بيان النعي: “يُعد الراحل خطاب حسن أحمد، أحد مبدعي ثمانيات القرن الماضي من خريجي معهد الموسيقي والمسرح، قدم نفسه لجمهور المسرح من خلال  عرض مسرحية التحدي علي خشبة المسرح القومّي أبان الديمقراطية الثانية، والتحق بالإذاعة السودانية كاتباً ومخرجاً ومُعداً للبرامج الثقافية والدرامية. وتميز خطاب حسن أحمد بين مبدعي جيله بالمثابرة والأعمال ذات المضمون الثر”.

وأضاف: “بعد انقلاب الإنقاذ في العام 1989م، كان خطاب حسن أحمد في مقدمة ضحايا مجزرة الصالح العام، فهاجر للقاهرة ثم الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه ظل رغم بعد المسافات الجغرافية متواصلاً مع الشأن الثقافي. تعاون خطاب حسن أحمد مع مجموعة من أهل الغناء في مقدمتهم الموسيقار أبوعركي البخيت (صاحبة في الزمن الصعب) والفنان مصطفي سيد أحمد (البت الحديقة) وآخر آعماله مع الفنان الهادي الجبل (زهر.. ولحظة في ذات ضحى) ومجموعة من المبدعين الشباب”.

وزاد: “تميز الراحل بنبله وقدرته على التواصل مع مختلف الأجيال وكانت آخر مشاركاته العمل ضمن لجنة تابين الشاعر الراحل محمد طه القدال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى