الري: التحضيرات للموسم الشتوي أفضل من المواسم السابقة

الخرطوم- الصيحة

أكدت وزارة الري والموارد المائية أن الآليات والكراكات المنتشرة في مشروع الجزيرة كافية لإنجاح الموسم الشتوي.

وأعلن وكيل وزارة الري والموارد المائية ضو البيت عبد الرحمن منصور بحسب (سونا) اليوم، عن توفير مياه الري خلال الموسم الشتوي للعام 2021-2022 بنسبة 95% لري 715 ألف فدان قمح بالجزيرة إضافةً إلى محاصيل أخرى.

وأكد ضو البيت أن التحضيرات للموسم الشتوي أفضل من المواسم السابقة خاصةً في مجال إزالة الأطماء والحشائش، مؤكداً عزمهم مُواجهة كافة المشاكل وحلها.

ولفت إلى توجيهات صادرة بعدم زراعة مساحات الأراضي البور والذرة في الموسم الشتوي لضمان توفير المياه الكافية للمساحة المحددة. وأشار إلى أن إدارة عمليات الري وضعت برنامجا حدد حجم ونوعية العمل خلال هذا العام بدءاً بشبكة القنوات العليا ومواقع الاختناقات بالقنوات الفرعية.

وحث وكيل الري، شركاء الإنتاج على التعاون وتطوير الأداء، مناشداً المزارعين للمساعدة في تأمين وحماية الأبواب والمنظمات المائية التي تمت صيانتها وتأهيلها.

وأوضح ضو البيت أن الموسم الشتوي يُعد امتداداً للموسم الصيفي، مبيناً أنه خلال هذا الموسم واجهتنا مشكلة التعديات على منشآت الري وزيادة المساحة المزروعة مما يؤدي إلى خلق إشكال في عملية الري.

وأكد تواجدهم بصورة مستمرة في مشروع الجزيرة والمشاريع الأخرى لحلحلة المشكلات والعقبات، مشيراً إلى أن العملية الإنتاجية تكاملية بين وزارتي الزراعة والري وأصحاب المصلحة المزارعين، مؤكداً أن الأداء في هذا الموسم كان جيداً، وتوقع إنتاجية عالية أفضل من الموسم السابق.

وتطرّق ضو البيت إلى الزيادة التي طرأت على رسوم الري وأرجع ذلك إلى تحسين خدمات الري. وأبان أن رسوم مشروع الجزيرة أقل رسوم على مستوى المشاريع القومية الأخرى، مُضيفاً أنّ الموسم الصيفي شهد العديد من الإنجازات بداخل مشروع الحداف ود الفضل للإنتاج بعد توقُّف دام 20 عاماً بمنطقة الجنيد، حيث تمّت زراعة 56 ألف فدان بعد تركيب أربع طلمبات جديدة, إلى جانب الأداء الممتاز في طوكر وخور بركة وكذلك في كسلا والقاش، حيث تم التأسيس لري فيضي كبير يتوقّع الاستفادة منه في العام القادم.

وكشف ضو البيت عن العديد من البُشريات التي ستشهدها المنظمات المائية والترع الرئيسية بعد الاستفادة من منحة البنك الدولي.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!