وزيرا الري في السودان والجنوب يختتمان مشاورات بجوبا امتدت (3) أيام

جوبا- الصيحة

اختتم وزير الري والموارد المائية ياسر عباس ووزير الموارد المائية والري بجنوب السودان ماناوا بيتر جاتكوث برفقة فرقهم الاستشارية الفنية، ثلاثة أيام من المشاورات في جوبا.

والتقى الوزيران ورئيس دولة الجنوب سلفا كير ميارديت والنائب الأول للرئيس رياك مشار، ونائب الرئيس حسين عبد الباقي والمستشار الأمني للرئيس توت قلواك ووزير الاستثمار ضيو مطوك.

ونقل ياسر عباس، رسائل من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، إلى حكومة وشعب الجنوب بمناسبة الذكرى الأولى لاتفاق السلام للسودان الموقع بجوبا في 3 أكتوبر الماضي، وشكرهم لجهودهم المستمرة لإحلال السلام والاستقرار في السودان.

وناقشت المشاورات التي أجرتها “اللجنة الاستشارية الفنية المشتركة”، المؤلفة من (5) خبراء من كل جانب، خطة عمل لتعزيز التعاون الفني في مجال الموارد المائية والري، والتي تغطي مجموعة واسعة من المشاريع الخفيفة والصعبة- بما في ذلك توفير البيانات والوثائق المتعلقة بالموارد المائية والري في جنوب السودان- إعادة تأهيل مشروع ري واحد بولاية أعالي النيل كمنحة من وزارة الري والموارد المائية السودانية- برامج بناء القدرات تدريبات قصيرة وطويلة وأثناء العمل- فتح فرع لأعمال الري والحفريات التابع لوزارة الري السودانية في جنوب السودان، ودعم إقامة تعاون مماثل في وزارة الموارد المائية والري، جنوب السودان- إجراء عدد من الدراسات أو المشاريع ذات الصلة بشكل مشترك حول: إدارة الفيضانات والجفاف، وتقييم موارد المياه، وجمع المياه، والملاحة النهرية، وإمدادات مياه الشرب؛ الطاقة الكهرومائية.

وأكد الوزراء على العلاقات القوية والمتينة بين البلدين، وأن إنشاء اللجنة الاستشارية الفنية المشتركة وخطة العمل، دلالة بارزة لتعزيز التعاون الاستراتيجي في قضايا المياه بين السودان وجنوب السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى