مسؤولون حكوميون: السودان مهدد بالتحديات البيئية والكوارث الطبيعية

الخرطوم- الصيحة

أقر مسؤولون حكوميون، بأن السودان يواجه العديد من الكوارث الطبيعية، ومهدد بتحديات بيئية عديدة، تتطلب رفع فعالية الجانب الحكومي والتعاون مع منظمات العمل الدولية والوطنية في درء هذه المخاطر.

وقال ممثل وزير شؤون مجلس الوزراء مهدي رابح خلال الاحتفال باليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث بفندق كورنثيا اليوم، إن السودان ظل لعقود عاجزاً عن حل المشكلات التي تواجه دول العالم الثالث من الكوارث الطبيعية وآثارها البيئية، وأنه يسعى حالياً لرفع فعالية الجانب الحكومي وإعادة هيكلة المؤسسات التي تُعنى بطريقة أو بأخرى بمجال الكوارث.

فيما أعلن رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ميرفن فارو، إطلاق برنامج الحد من مخاطر الكوارث، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة الهجرة الدولية والخاص بتقديم الدعم الفني وبناء القدرات والمجتمعات المحلية وتعزيز التنسيق وتبادل المعلومات في هذا المجال.

من جانبها، أكدت رئيس بعثة منظمة الهجرة العالمية بالسودان كاثرين نورثينج، أهمية الحد من مخاطر الكوارث للمنظمة، وأنه من الأمور المركزية لجهودهم في معالجة البعد الحركي للأزمات، مشيرةً إلى أن استمرار الكوارث والآثار الضارة وتغير المناخ أثر على ملايين الأشخاص سنوياً، مما أدى لتآكل القدرة على الصمود وإعاقة مكاسب التنمية، مؤكدة سعيهم الجاد في بناء مجتمعات مرنة ومستدامة وشاملة.

من جهته، قال ممثل مفوض العون الإنساني النور إبراهيم، إن هذه الفعالية تزامنت مع التغير المناخي العالمي، وأن السودان هو من الدول المتأثرة به، مشيراً إلى أهمية التعاون بين الجانب الحكومي ومنظمات العمل الدولية والوطنية في درء هذه المخاطر.

بينما أوضح ممثل المجلس القومي للدفاع المدني حامد محمد العبيد، أن مشاركتهم في الورشة تأتي بغرض الحد من مخاطر الكوارث في السودان، الذي يواجه العديد من الكوارث الطبيعية التي توجب العمل المسبق لتخفيف آثار هذه الكوارث وإزالة عوامل الهشاشة، وذلك جنباً إلى جنب مع منظمات المجتمع المدني والناشطين في هذا المجال.

بدورها، أقرت ممثل المجلس الأعلى للبيئة ختمة العوض، أن السودان مهدّد بتحديات بيئية تتمثل في تغير المناخ وجميع الآثار المرتبطة به مثل فقدان التنوع الحيوي وتدهور النظام الإيكولوجي، وذلك على الرغم من أن السودان موطن للعديد من النباتات والحيوانات التي تعمل كمصدات للتغير المناخي.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!