شمال كردفان .. الموسم الزراعي الشتوي.. بشريات وتحديات 

 

تقرير: معتصم حسن عبدالله

يعتبر الموسم الزراعي الشتوي من أهم القضايا التي تشغل الدولة والمزارعين للوقوف عن قرب ومعرفة مدى نجاح الموسم الزرعي الحالي والتحديات القادمة للاهتمام بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني, والخطط الموضوعة لإحداث طفرة في هذا المجال الحيوي المهم, حيث استعرض مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بشمال كردفان د. حاتم جمعة المرضي “للصيحة”، المراحل التي مر بها الموسم الزراعي, بجانب الكشف عن لقائه عدداً من الجهات ذات الصلة بالقطاع الزراعي بالخرطوم.

 

مساحات موسم العام

قال د. حاتم جمعة إن المساحات التي استهدفت لهذا الموسم الزراعي ( 8.5 ) مليون فدان من المحاصيل الغذائية والنقدية, مبينا أن المؤشرات والتقارير الواردة تشير إلى زراعة (6.7) مليون فدان بخلاف المحاصيل التي تُزرع في أوقات متأخرة, فضلاً عن المساحات المزروعة في خور أبو حبل, ونوه بأن حصيلة الموسم الزراعي مبشرة, متوقعاً نسبة نجاح تفوق الـ70٪ لان التأسيس للموسم كان جيدا, وأكد جمعة ان الموقف من الآفات الزراعية القومية هذا الموسم يكاد يخلو من الآفات, مشيرا إلى أن هنالك بعض البلاغات من الآفات المحلية وأن وقائية النباتات تستقبل البلاغات وتبدأ فورا في المعالجة، وقال ان هنالك تجهيزا لعمل حملة ارشادية بخصوص الحصاد وإعداد الحاصدات والدقاقات لعمليات الحصاد, وأكد د. حاتم جمعة أن عمليات التطعيم للثروة الحيوانية والصادر تمضي وفق الخطة الموضوعة, مؤكدا عدم وجود أي وبائيات تعاني منها الثروة الحيوانية بالولاية.

زيارة الخرطوم

كشف مدير عام وزارة الإنتاح د. حاتم أن زيارته مؤخرا للخرطوم حققت جملة من المكاسب, عدّدها في لقاءات تمت مع وزير الزراعة الاتحادي ووكيل الوزارة وأكدا دعم خطط الولاية في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني خاصة توطين زراعة القمح في الأجزاء الشمالية من الولاية عبر الشراكات مع القطاعين الخاص والحكومي، بجانب لقاء  آخر بممثل منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة وتم الاتفاق على فتح مكتب للمنظمة بشمال كردفان الذي وصفه بالمكسب الكبير الذي من شأنه مضاعفة دعم المنظمة للولاية.

مكاسب الزيارة

وقال جمعة إن من مكاسب زيارته الخرطوم تم الاتفاق مع إدارة وقائية النباتات على فتح مكتب بمشروع خور أبو حبل لتوفير خدمات الوقاية للمشروع والتأكيد على قيام مركز بمدينة الأبيض للإرشاد والتقانة الزراعية بتكلفة مالية (10) ملايين جنية لخدمة القطاع الزراعي في كردفان الكبرى, ومن المتوقع بداية العمل فيه العام 2022 كمركز إقليمي، ونوه بأنه بخصوص الصمغ العربي, فلقد تم التأكيد على الحقول الإيضاحية لزراعة الصمغ في المنطقة الشمالية خلال العام 2021.

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!