محمد البحاري يكتب: مبدعو المؤسسة العسكرية

في مقالات متتابعة، تحدثت عن الإبداع داخل (المؤسسة العسكرية) وما وددت أن أصل إليه من خلال هذه المقالات أن الإبداع داخل (المؤسسة العسكرية) متجذر وموجود بكثافة كبيرة واستطاعوا رفد المجتمع بالكثير من أوجه الإبداع المختلفة فأردت أن أورد في هذا المقال مجموعة من العسكريين المبدعين..

* الفريق (جعفر فضل المولى) هو واحدٌ من الذين ساهموا في اكتشاف (البلابل) نسبة لصداقته مع والدهن وتوجيه الموسيقار (بشير عباس) نحو بنات (طلسم) في واحد من المهرجانات وله العديد من الأغنيات الرصينة والخالدة على سبيل المثال رائعة (زيدان إبراهيم) أغنية (أكون فرحان) ألحان (أحمد زاهر) وأغنية (البلابل)، (خاتم المنى) ألحان (موسى محمد إبراهيم).

* اللواء (عوض أحمد خليفة) هو واحدٌ من مُبدعي المؤسسة العسكرية له كثيرٌ من الأغنيات أغنية (دنيا المحبة) و(بالي مشغول) ألحان (أحمد زاهر) وتغنى له أيضاً ملك الجاز الفنان القدير (شرحبيل احمد) (تحرمني ليه) و(حبيب العمر)..

كما تغنى له الفنان الشامل (عبد الكريم الكابلى) كيف يهون عندك خصامى). وتغنى له أيضاً الفنان (أبو عركي البخيت) أغنية (لو كنت ناكر للهواء زيّك).

* اللواء (أبو قرون عبد الله أبو قرون) تغنت له مجموعة كبيرة من الفنانين منهم (نجم الدين الفاضل) أغنية (قالو قطعة سكر) وهو صاحب اللحن أيضاً لهذه الأغنية التي اشتهر من خلالها الفنان (نجم الدين الفاضل)، وكذلك رائعة الفنان (سيف الجامعة) (سهرانا ليه يا عيون).

* اللواء (جلال حمدون) تغنى له (محمود تاور) بكثير من الأغنيات وهي تعتبر واحدة من الثنائيات ومثال لذلك أغنية (الشمس غابت) وأغنية (مصابك سميرك).

وأغنيته (سر هواي) فازت في مهرجان (ميلاد الأغنيات) تغنى بها الفنان (الطيب التقلاوى) الذي وجد نفسه في الألحان أكثر من الغناء.

* اللواء (الطاهر إبراهيم) له العديد من الأغنيات التي تعبر من عيون الغناء السوداني، (عزيز دنياي) التي تغنّى بها الراحل الفنان الذري (إبراهيم عوض) وغنّى له فنان (أفريقيا الأول) بأغنية (شعبك) واغنية (حرمت الحب والريدة). وتغنت له الفنانة (عابدة الشيخ) اغنية (أوليني اهتمامك).

* (علي إدريس علي محمد) واحدٌ من ضباط (المؤسسة العسكرية) حيث يعتبر واحدا من الأدباء والروائيين، وله العديد من الإصدارات (بعيداً خلف الأستار) قصص قصيرة جداً، (أوجاع الصياد) قصص قصيرة جداً. (أزهار على قارعة السراب) قصص قصيرة جداً و(حبوبة طيارة) رواية..

* كما أن هناك إبداعات كثيرة للفرق الموسيقية داخل الوحدات العسكرية من فنانين وموسيقيين لهم إسهاماتهم الواضحة والكبيرة من إنتاج الأغنيات والجلالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى