قرار لوزير التجارة بإعادة هيكلة وتفعيل التعاونيات

الخرطوم- سارة إبراهيم
أصدر وزير التجارة والتموين علي جدو، قراراً بتشكيل اللجنة العليا لتفعيل وإعادة هيكلة التعاونيات بناءً على توصيات وقرارات مجلس الوزراء تم تشكيل اللجنة العليا برئاسة الوزير، ووكيل الوزارة نادر الريح مقرراً للجنة وعضوية ممثلي الوزارات والوحدات الحكومية ذات الصلة وعدد من الخبراء التعاونيين.
وأشار جدو لضرورة وضع تصور وخطة عمل لتغعيل وإعادة هيكلة القطاع التعاوني الانتاجي والاستهلاكي لتطوير مواطن الريف السوداني وتعزيز دور المرأة في الاقتصاد القومي وحصر الجمعيات التعاونية على مستوى السودان والعمل على حوسبة والربط الشبكي للإدارة العامة للتعاون والمركز القومي لتدريب التعاونيين.
وتضمن القرار التحضير للمؤتمر القومي للتعاون في نوفمبر القادم، الى جانب العمل على إنفاذ مذكرات التفاهم التي ستوقع مع الجهات المختلفة بدءاً ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.
وشدد الوزير على ضرورة إقامة ورش العمل التدريبية والتوعوية للتعاونيين الشعبين والتنفيذيين وقطاعات المجتمع المختلفة خصوصاً الشباب والمرأة لنشر الوعي بأهمية التعاون في إحداث النقلة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، والعمل على إعادة أصول التعاونيات بالتنسيق مع الجهات الرسمية.
وشمل القرار العمل على فتح قنوات التواصل مع منظمات التعاون الدولية والإقليمية للاستفادة من فرص الدعم الفني والعمل على تشجيع التعاونيات للتواصل مع الجمعيات التعاونية في الدول الأخرى في إطار التعاون وتبادل الخبرات.
وأكد ضرورة تصميم نموذج مفاهيمي لتعاونيات الائتمان- الادخار – الإسكان – التعدين- الطاقة والتأمين، لربط التعاونيات بأسواق المال والبورصات السلعية في مواقع الإنتاج، وضرورة حشد جهود السودانيين بالخارج المهتمين بشؤون التعاون للمساهمة في تطوير التعاونيات في السودان وفق نماذج التجارب الدولية الرائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى