النائب الأول لرئيس مجلس السيادة يُؤكِّد أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين السودان والأمم المتحدة خاصةً في مجالي السلام والتنمية

الخرطوم :الصيحة

النائب الأول لرئيس مجلس السيادة يُؤكِّد أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين السودان والأمم المتحدة خاصةً في مجالي السلام والتنمية
أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة والسودان خاصةً فيما يتّصل ببناء السلام وتحقيق التنمية.
وأشاد خلال لقائه، بمكتبه بالقصر الجمهوري، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، جان بيير لاكروا، بحضور دكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية، بالدور الذي لعبته بعثة “يوناميد” في دارفور، وقوات “يونيسفا” في حفظ السلام والأمن في منطقة أبيي.
وأوضح جان بيير لاكروا، في تصريح صحفي، أن اللقاء أمّن على التعاون المُثمر بين الأمم المتحدة وحكومة السودان في العديد من المجالات. وأضاف أن اللقاء تناول قضية منطقة أبيي على ضوء العلاقات المتميزة بين السودان ودولة جنوب السودان، معرباً عن أمله، في أن تكون هذه العلاقات الجيدة دافعاً للبلدين على معالجة ملف أبيي، مؤكداً استمرار عمل البعثة الأممية في المنطقة.

وأبان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، أن اللقاء تطرّق إلى كيفية المساهمة في مساعدة مواطني أبيي ودعم جهود حكومتي البلدين فيما يتّصل بمُعالجة قضية المنطقة.
وأعرب لاكروا، عن سعادته بزيارة السودان، واصفاً لقاءاته مع المسؤولين في الدولة بالمُثمرة والبنّاءة.
///////////////////
دقلو: المجتمع السوداني يحتاج إلى تحصين بالمفاهيم الإسلامية الصحيحة لمُواجهة مظاهر التطرف والغلو

قال النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، إن المجتمع السوداني يحتاج إلى تحصين بالمفاهيم الإسلامية الصحيحة والقيم الفاضلة الكريمة لمواجهة مظاهر التطرف والغلو وأمراض العصبية والكراهية والعنصرية التي بدأت تنتشر بكثرة، والتي لا تمثل الإسلام في شيء، ولا تشبه قيمنا السودانية الاصيلة القائمة على التسامح وقبول الآخر.
وأكد لدى مخاطبته، ختام الدورة العلمية لعدد ألف طالب وطالبة في مجال الشريعة والتأصيل، التي نظمتها منظمة نداء الإحسان الخيرية بمجمع خالد بن الوليد بأمبدة السبيل أن هذه الظواهر التي بدأت تنتشر في البلاد لا تنفصل عن الواقع الذي تعيشه البلاد سياسياً واقتصادياً واجتماعاً مما يستدعي وقفة مع أنفسنا لتقييم أوضاعنا الحالية لنسلك الطريق الصحيح الذي يُوصِّلنا إلى بر الأمان.
وأشار الى أن المسؤولية تقع على عاتق العلماء والدعاة والشيوخ لنشر رسالة الإسلام السمحة، رسالة الاعتدال والخير والنور، خاصة في هذا الوقت الذي يُواجه فيه الإسلام والمسلمون تحديات عظيمة، مبيناً أن إصلاح أي مجتمع يبدأ من الأسرة، ثم المدارس، والخلاوي والجامعات، لذلك لا بد من الاهتمام بتربية أبنائنا بتعاليم دينهم الصحيحة، فإن صلحت الأسرة صلح المجتمع.
وأكد سيادته، دعمه ومساندته لكافة البرامج التي تهدف الى ترقية المجتمع، على أن تشمل تلك البرامج جميع ولايات السودان، مشيداً بجهود منظمي الدورة العلمية وعلى حرصهم واهتمامهم بتعليم الناس أمور دينهم.
////////////////////////
حاكم إقليم دارفور لدى زيارته لقيادة قوات الدعم السريع بنيالا: السلام أصبح واقعً معاشاً بفضل جهود النائب الأول
قال حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي، إن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع استطاع أن يجعل السلام واقعاً معاشاً، جاء ذلك لدى زيارته لقيادة قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور.
وأوضح حاكم إقليم دارفور، الدور الكبير لقوات الدعم السريع اتجاه تأمين وحماية المدنيين بدارفور، بجانب تقديم العون والمساعدة للمتضررين، وحيا مني قيادة القوات على الاستقبال وحفاوة الترحيب.
من جهته، أوضح قائد قطاعات دارفور، اللواء ركن عصام الدين صالح فضيل، أن قواته تعمل لأجل نشر ثقافة السلام وتأمين المواطنين وممتلكاتهم، إنفاذاً لتوجيهات النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بتأمين المدنيين بدارفور، وأعرب عن سعادته بزيارة حاكم الإقليم للقوات.
من جانبه، أكد قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور اللواء بشير آدم عيسى، جاهزية قوات الدعم السريع للقيام بدورها كاملاً لبسط هيبة الدولة وسيادة القانون والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، مبيناً أن قواته تعمل في خندق واحد مع الأجهزة الأمنية الأخرى بالولاية.

/////////////////
الدعم السريع وتجمُّع المهنيين بغرب دارفور يطلقان حملة لإصحاح البيئة بمدينة الجنينة
دشّن قائد قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور – الجنينة العميد الركن/ علم الهدى الفحل صباح يوم الجمعة، حملة لإصحاح البيئة بالشراكة مع تجمُّع المهنيين السودانيين بولاية غرب دارفور، وأكد الفحل أن مشاركة قوات الدعم السريع تأتي ضمن المبادرات المجتمعية للقوات، حيث تشتمل الحملة على ردم البرك وصيانة الطرق ونظافة مستشفى الجنينة والأحياء بالمدينة، مضيفاً أن قوات الدعم السريع جاهزة للمشاركة في كافة الفعاليات التي تساهم بالنهوض بالولاية في كافة المجالات.
ووعد الفحل، مواطني ولاية غرب دارفور بالحفاظ على الأمن والاستقرار بالولاية، مؤكداً رعاية النائب الأول لرئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو لكافة الأنشطة والمشروعات، كما شكر الفحل تجمُّع المهنيين بغرب دارفور واهتمامهم بقضايا المجتمع، متمنياً لهم التوفيق والسداد.
\/////////////////////////////
والي وسط دارفور يصدر قراراً يقضي بتسليم حراسة تأمين جامعة زالنجى “اليوناميد سابقاً” للدعم السريع

أصدر والي ولاية وسط دارفور الدكتور، أديب عبد الرحمن يوسف، قراراً بتسليم قوات الدعم السريع حراسة وتأمين جامعة زالنجى “اليوناميد سابقاً”.
ونص القرار الذي جاء وفقاً لإحكام المادة “9”من الوثيقة الدستورية الانتقالية لسنة 2019م تعديل 2020م وبناءً على السلطات المخولة للسيد الوالي بموجب المادة “1/9″من قانون تنظيم الحكم اللا مركزي لسنة 2021. واستناداً على المادة “5” من قانون الطوارئ والسلامة العامة لسنة 1997م. مقروءة مع لائحة الطوارئ لعام 1998م، وبعد التشاور مع مدير جامعة زالنجى، أصدر سيادته قراراً يقضي بموجبه تسليم حراسة وتأمين جامعة زالنجى “مقر اليوناميد سابقاً” لقوات الدعم السريع بوسط دارفور، على أن تقدم شرطة الولاية العون الفني اللازم لأغراض الحراسة والتأمين، فضلاً عن تقديم النيابة العامة بوسط دارفور العون القانوني اللازم لأغراض الحراسة والتأمين.
وحَثّ القرار، الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.
هذا، وأشاد والي وسط دارفور أديب عبد الرحمن يوسف بجهود قوات الدعم السريع في الحفاظ على أمن المواطنين وتأمين الموسم الزراعي وقرى العودة الطوعية، مشيراً في تصريح له إلى العمل الكبير الذي ظلت تقوم به في تأمين مقار “اليوناميد” عقب خروج البعثة المشتركة في الحادي والثلاثين من ديسمبر من العام الماضي.
///////////////////
الدعم السريع يدفع بمجموعة جديدة للحد من الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والجرائم العابرة للحدود
شهد اللواء الركن عثمان محمد حامد رئيس دائرة العمليات بقوات الدعم السريع بقاعدة النسور العسكرية بأم درمان، وداع مجموعة جديدة من متحرك درع الصحراء المتجهة الى منطقة “الشفر ليت” على المثلث الحدودي بين السودان ومصر وليبيا وذلك للحد من الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر، وتجارة السلاح والعربات غير المقننة، والتهريب، والجرائم الأخرى، وترحّم سيادته خلال كلمته على الشهداء الذين استشهدوا من أجل استقرار ورفعة السودان وإعلاء الرسالة التي تحملها قوات الدعم السريع.
وقال عثمان، إن هذه المجموعة ظلت في تدريب مستمر منذ العام 2018 في كافة الجوانب القتالية والقانونية والأمنية وأصبحت جاهزة للذود عن حدود السودان وسد أي ثغرة في أرضه، مبيناً ان قوات الدعم السريع سبق أن دفعت بـ(4) مجموعات من متحرك درع الصحراء في أبريل الماضي وتنتشر حالياً على الحدود الشمالية للسودان محققة عددا من الإنجازات، وقال (تم الاستيلاء على عربة قادمة من ليبيا بها “30” بندقية وعدد كبير من الذخائر والقنابل اليدوية بمختلف أنواعها).
وحث رئيس دائرة العمليات بالدعم السريع، قواته على التعاون والتكاتف، بجانب التحلي باليقظة والجاهزية لردع عصابات الإتجار بالبشر وتجار الأسلحة والمخدرات، وان تقدم السند والعون وإطلاق سراح من هم في قبضة هذه العصابات لتحقيق مزيد من الأمن للمنطقة والصحراء ككل، واردف (اذا في ناس تاهوا في الصحراء شيلوا الموية والأكل والحقوهم).
وأوصى عثمان جنوده أن يكونوا أُمناء على أرض السودان، ويضعوا بصمتهم في التاريخ بزراعة واصلاح الصحراء وأن الفرد يجب أن يكون نافعاً اينما ذهب، مضيفاً انّ المجموعات السابقة جعلت من الصحراء مخضرة عبر زراعة النخيل وكل أنواع الموالح والخضروات.
////////////////////
رئيس نادي فروسية غرب دارفور يُشيد بجهود النائب الأول في رعاية ودعم النادي
أشاد رئيس نادي فروسية ولاية غرب دارفور العمدة موسى حامد دوداي بدور النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، في رعاية ودعم النادي، جاء ذلك عقب انعقاد الدورة الرابعة والتي ضمت المكتب التنفيذي للنادي، الذي بدوره جدد الثقة في دوداي لرئاسة الدورة الرابعة.
وقال دوداي بفضل الدعم المتواصل من النائب الأول، استطاع النادي المحافظة على استمرارية المناشط الرياضية، وأوضح أن الرياضة جسر للمحبة تسهم في نشر ثقافة السلام وقبول الآخر، وحث أعضاء النادي على تجديد الروح المعنوية لقيادة هذه المرحلة، مشدداً على ضرورة نشر الوعي بين مكونات المجتمع.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!