عصابات النيقرز.. تركة من النظام البائد أم نتاج عن الأزمة الاقتصادية

 

تقرير- صلاح مختار

بدأ المستشار السياسيي لرئيس الوزراء ياسر عرمان في مقاله بتحزير واضح بالقول (إني أرى تحت الرماد وميضُ فلولٍ وانقضاضٌ على الثورة:)، وقال أرى كما يرى الكثيرون أن فلول النظام البائد قد أعادوا تنظيم أنفسهم بعد فشلهم في 30 يونيو الماضي تمهيداً للانقضاض مرةً أخرى على الثورة, وأكد أن الشواهد واضحة وأضاف هم يدبرون بليلٍ ونهار تحضيراً لمشهد الإنقضاض على الثورة بخلق الشروط المواتية للثورة المضادة، والتي تتمثل في ما حدث بشارع الشهيد مطر ببحري “الإنقاذ” وظلّ يتكرر خلال الفترة الماضية، والمنسوب لجماعات ما يُسمى (النيقرز) معتبراً تلك الجماعات تعمل وفق برامج تسيطر عليها أجهزة تابعة للفلول لخلق انفلات أمني ووضع الجماهير أمام خيارٍ مرٍّ وحيد، الأمن أولى من الثورة. الأمر الثاني التهديد بقطع الطرق والموانئ وخنق الحكومة والثورة، بعد أن عجز التجويع من تركيع الشعب (الجوع ولا الكيزان. بجانب الفتن الإثنية والقبلية لامتصاص رحيق الثورة  الفبركات الإعلامية لتوسيع الشُّقة بين الجماهير والحكومة، وعزلها وإسقاطها وتخريب المشاريع الإقتصادية المُنتجة مثلما يحدث بغرب كردفان وغيرها وقال مرحباً بالقوات النظامية ولا للفلول حديث عرمان يفتح الباب أمام تنظير تلك الإتهامات وإلى أي جهة يمكن أن يدمغ بها وإلى أي مدى حقيقتها من أرض الواقع أم مجرد إتهامات.

افكار الفلول

وراى عرمان أن محاولات إحداث فتنة بين قوى الثورة والقوات النظامية فكرةٌ من أفكارِ الفلول الذين يعتقدون أن القوات النظامية هي جناح مسلح لهم، ونقول أن القوات النظامية هي قوات مسلحة للشعب، والفلول لحظةٌ عابرة أساءت للقوات النظامية وعملت على تدميرها، واكد ان سيناريو الأزمة الاقتصادية والانفلات الأمني هي جزء لا يتجزأ من كتاب اجهاض الثورة والمقرر الرسمي لقوى الثورة المضادة على امتداد عالمنا القريب والبعيد واعتبر دواء الفلول وامتداداتهم في الدولة العميقة هو الجماهير، وإذا خرج الشعب والحكومة معاً للشارع في مظاهراتٍ سلمية وبالملايين سيخرص صوت الفلول وتتجدد عزيمة الثورة.

صنيعة أمنية

وربما يدعم حديث عرمان حديث آخر صدر عن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي خلال إفتتاحة داراً لحركته أمس الأول عندما قال إن عصابات النيقرز صنيعة من جهاز الأمن والمخابرات في ظل النظاتم البائد وقال إن الذين يقاتلون في الشرق “نيقرز” تم ترحيلهم إلى هناك من جهات تريد إشعال الحرائق في الوطن وتحدى وقال إنه مسئول تماما عن صحة ما يقول.

زوايا عديدة

قد لا ينظر الجميع الى تلك القضايا بعين مجردة ولا يتعاطى كل الناس مع الأحداث من منظور واحد وبالتالي يفسر مراقبون الاحداث والانفلاتات الامنية من زوايا عديدة فيما راى البعض انها ظاهرة تحتاج الى الدراسة. واختلفت القيادية باللجنة المركزية لقوى الحرية والتغيير امينة محمود في حديثها لـ(الصيحة) ان في جوهر ما توصل اليه عرمان في حديثه بان القصد من افتعال الازمات هي اجهاض للثورة حيث قالت بان الثورة لم تجهض ومازالت الثورة في جزوتها وكل ما يحدث امر طارئ فان جماهير الثورة يكون لديها فيها رأي وتصدر البيانات وتخرج المواكب ولا اعتقد ان الثورة اجهضت طالما الشعب والثوار موجودين وحارسنها, وقالت “صحيح قد تحدث لحظات ضعف وتتملك الاحباطات بعض الناس لكن في النهاية الثورة ناسها موجودين وحارسنها ومحافظين عليها”.

بعد نظر

وتذهب أمينة الى ان الانفلات الامني يحتاج الى تقييم ودراسة دقيقة جدا في كل جوانبه لفهم حقيقة تلك الدوافع ومثلما حدث اخيرا حسب التقارير وما اطلعنا عليه من الفيديوهات هناك كمية من الشباب تعمل في ذلك القصة تحتاج الى النظر حول دوافع ذلك هل بدافع اقتصادي ام دوافع اخرى لاننا ليس لدينا دراسة حول ذلك حتى نقول من يقف خلفها هي كلها قراءات واستنتاجات (ساي) ولكن ليس هنالك شخص لديه ما يثبت ان المسالة هذه يحركها اشخاص او الوضع الاقتصادي صحيح الوضع الاقتصادي صعب جدا واثر على كل الناس وافقرهم ولكن هناك مراحل معالجات بالتالي المسالة تحتا الى دراسة للوقوف بالحقيقة وراى تلك القصة لان التفلتات الامنية قراءتها في كل منطقة مختلفة عن الاخرى ولذلك لابد من وقوف على كل حالة على حده ودراستها والوقوف على دوافعها حتى لا تكون هي قرارات تترك لكل شخص وتفسيراته الشخصية ويسقط عليه ايدلوجيته, ودعت امينة الى التروي في بعض التصريحات الصحفية وقالت بعضها تفتغر الى المعلومات الدقيقة ليس فيه تقصي للحقائق, حتى يكون الجواب مبني على معلومات حقيقية لان اذا سئلت عن اسباب التفلتات الامنية اكيد اقول وراءه السبب الاقتصادي. وقالت “لكن في وضعنا الحالي يمكن ان نقول بسبب الوضع الاقتصادي او محركنها النظام السابق ويمكن ان نقول هنالك اجندة للبعض كل شي وارد هناك اسباب كثير”, وقالت طرحنا في اجتماعاتنا بان القضية تحتاج الى تقصي حقائق ودراسة وتضافر جهود امنية وشعبية لمعرفة اسباب تلك الظواهر لكي تضع العلاج.

توتر سياسي

ويقول المحلل السياسي عبد الله ادم خطر ان النظام السابق اصبح بائدا والشعب قال كلمته وليس لديه اي طريق للعودة لان الاجهزة التي عملت نظام هي نفسها انتهت غير انه قال لـ(الصيحة) التفلتات والمسائل ومظاهر الاقتتال الاجتماعي والاقتصادي تحتاج الى مجهود اقتصادي لمساعدة القاعدة وتحسين معايش الناس. بالتالي الحل هو مسؤوليتنا جميعا من المؤمنين بالثورة وفي الحكومة والمؤمنين بالتغيير واي شخص لديه راي بقيمة البلد واجب نساعدهم بكل الوسائل لرفع مستوى معيشة الناس, حتى لا يحدث مثلما الان. الامر الاخر الذي يجري في السودان حصل مثله في روسيا بعد ما انهارت واثيوبيا كذلك وغيرها ولكن يجب تقصير مدة المعاناة للانتقال بمزيد من العمل الايجابي من قبل القوى المؤمنة بالثورة, لان كل الشعب السوداني لديه الرغبة في ان تتحسن احواله لذلك علينا ان نستفيد من الجامعات ومراكز الابحاث وفي الوزارات واجهزة الدولة في الابحاث وعلينا ان نتجه للاستفادة من المعرفة والعلم لتحسن الظروف نحن مع الدراسة والتفكير الايجابي . اما المتوترين سياسيا يجب ان لا يربطوا توتراتهم السياسية بالانتقال لابد من بزل مجهود اكثر. واي شخص يفكر في عودة النظام البائد حيسقط بمجهوده. واكد ان الجماهير تصنع المستقبل بيد انها تحتاج الى مساعدة معرفية سليمة وقيادة تغيير ولابد ان تغيير الدولة وسائلها بقيم ثورة ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى