لافتات فنية

جعفر فضل المولي:

ولد الفنان الموسيقار الشاعر جعفر فضل المولى بحى الهاشماب بجوار مكتبة البشير الحالية. والده فضل المولى التوم خليفة درس كلية غردون هندسة ودخل قوة دفاع السودان وهو مؤسس سلاح المهندسين وأول قائد له واستمر قائداً حتى مرحلة السودنة في1954م. هنالك معلومات شحيحة عن أن فضل المولى كان ضمن قادة ثورة 1924م لكنها تحتاج لمزيد من التوثيق.

فصل الله محمد:

ولد الشاعر الغنائي والصحافي الكبير فضل الله محمد فضل الله في مدينة واد مدني، في 25 ديسمبر 1944.  وينتمي من جهة أبيه إلى منطقة الباوقة (شمال السودان). التحق بمدرسة مدني الغربية الأولية (1951-1954)، ثم انتقل إلى القسم الشرقي في مدرسة مدني الأهلية الوسطى. وواصل تعليمه في مدرسة مدني الثانوية (1959-1963). وقبل في كلية القانون في جامعة الخرطوم.

مبارك المغربي:

من مواليد مدينة أم درمان – حي الموردة – سنة 1923م، والده صالح محمود المغربي، ينتمي نسبه إلى أسرة مغربية ترجع جذوره إلى بلدة (تريحان) التي تقع بالقرب من مدينة مراكش التي تقع في بلاد المغرب العربي..نشأ  فى بيت دين وعلم، أسرته تعشق العلم والأدب، وعندما بلغ سن الخامسة بدأ حياته الدراسية الأولية حيث أرسله والده إلى الخلوة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة.

محجوب عثمان:

الفنان ” محجوب عثمان ” من مواليد ثلاثينيات القرن الماضي ولد وترعرع بحي” الدباغة ” بود مدني. وقد تلقى تعليمه بخلوة والده وكان لهذه الأجواء الصوفية الأثر الطيب في نفس فناننــا الجميل ” محجوب عثمان ” وقوم لسانه دراسته للقرآن الكريم وتجويده والتملي بخير الكلام الذي أنشد وقيل في مدح المصطفى  .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى