الجزيرة تعلن تنفيذ برنامج زيادة الإنتاجية المائية بصور الأقمار الصناعية

مدني: عوض العليم شمس الدين

التكنلوجيا الحديثة

أكد دكتور أيمن إبراهيم عبد القادر مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية الجزيرة حرص وزارته على تطبيق التكنلوجيا الحديثة للإرتقاء بالإنتاج ومتابعة المشاريع المطرية والمروية بالولاية من خلال الإستفادة القصوى من برامج الأقمار الصناعية التي توفرها بعض المنظمات العالمية العاملة في السودان.

برنامج الأغذية

جاء ذلك لدى ترؤسه بمكتبه أمس  الاجتماع الذي ضم دكتور محمد قريب الله عبد الله منسق برنامج زيادة الإنتاجية المائية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) ومدراء الإدارات المتخصصة بالوزارة

منظمة الفاو

وثمن أيمن الدعم المتصل من منظمة الفاو لقضايا الإنتاج والمنتجين في كافة أنحاء السودان وولاية الجزيرة على وجه الخصوص مجددا وقفته ودعمه لتنفيذ المرحلة الثانية من خطة برنامج زيادة الإنتاجية المائية بالولاية.

أهداف البرنامج

من جانبه، استعرض منسق برنامج زيادة الإنتاجية المائية أهداف البرنامج الرامية الى تحسين زيادة الإنتاجية المائية عبر استخدام صور الأقمار الصناعية وبرنامج الوابور الذي يدخل مرحلته الثانية بعد إكتمال المرحلة الأولى والتي غطت جزءا كبيراً من المشاريع الزراعية بالولاية ومشروع الجزيرة أتاح عبرها البرنامج معلومات وفيرة ودقيقة عن إنتاجية المحاصيل المختلفة وكمية المياه المستهلكة الشيء الذي يساعد على معرفة الأماكن التي تحتاج لمعالجات مستقبلاً، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية من البرنامج تتطلب التعاون المشترك بين الجانبين للوصل لافضل النتائج التي تعمل على رفع إنتاج المحاصيل المختلفة والاستفادة القصوى من كمية المياه المتوفرة.

معسكر الفاو

وفي سياق موازٍ، أعلن دكتور عبد الله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة أمس  الموافقة المبدئية على تفعيل العمل بمعسكر الفاو 5 للاجئين بعد إتباع الخطوات القانونية والرسمية في التعامل مع معسكرات اللجوء بالعالم وعبر عن إشادته بعمل المفوضية.

الأمم المتحدة

جاء ذلك خلال لقاء الوالي بمكتبه أمس مستر زافينيا أوماري كبير مسؤولي العمليات بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والسيد إسلام الشلابي مدير مكتب القضارف بحضور أعضاء من لجنة إزالة التمكين بالولاية ودكتورة صفية عبد الرحمن مدير عام وزارة الرعاية الاجتماعية.

تفعيل العمل

وأكدت مدير عام وزارة الرعاية الاجتماعية أن الزيارة تهدف لبحث السبل الكفيلة بتفعيل عمل معسكر الفاو 5 وفق الشروط والمحددات التي تخص التعامل مع اللاجئين وحصرهم وضبط حركتهم .ولفتت إلى أن المعسكر يستقبل أعداداً كبيرة من اللاجئين الإثيوبيين والاريتريين خاصة.

تهيئة المعسكر

 

وأكد مستر زافينيا أوماري المضي قدماً في تهيئة المعسكر وتذليل العقبات والصعوبات حتى يعود العمل بالمعسكر أفضل مما سبق شاكراً الحكومة السودانية وحكومة ولاية الجزيرة وقال إنهم كمفوضية يحترمون دولة السودان والقوانين التي تحكمه، وزاد إن السودان يستقبل لاجئين من عدد كبير من الدول المجاورة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!