لافتات فنية.. لافتات فنية

 

محمد الأمين:

معروف عنه بأنه لا يخرج الأغاني الجديدة بسهولة ما لم يتأكد من كل تفاصيلها ومحتوياتها.. فهو اشتهر بالانضباط اللحني والأغنية تأخذ عنده وقتاً طويلاً ولا يجامل في التنفيذ الموسيقي.. ولعل أغنية (سوف يأتي) دلياً ماثلاً  على دقته.. فهو استلمها من شاعرها تاج السر كنه في العام 1970 ولكنها لم ترى النور إلا في العام 1980.

الكاشف:

ولد في مدينة ود مدني عام 1910 وفي صباه اشتغل بالنجارة وعمل صبي نجار، وكان أثناء العمل يدندن بصوت جميل يلفت نظر كل من يستمع إليه حتى إن بعضهم كانوا يطلبون منه أن يغني في حفلاتهم الخاصة واستمر على هذا الحال حتى أصبح بعدة فترة من أميز المطربين في ود مدني.

عائشة الفلاتية:

في شهر فبراير 1974 رحلت الفنانة عائشة الفلاتية التي كانت تعتبر بحق الفنانة الأولى في السودان واسمها الحقيقي عائشة موسى أحمد. اشتهرت عائشة الفلاتية في مجال الغناء وزادت لمعاناً مع مرور الأيام فقد كانت ذات طابع خاص وأسلوب معين وطريقة مستحبة في الأداء والتنغيم والتعبير.

حسن عطية:

عندما تم افتتاح إذاعة أمدرمان 1940م تم الاتصال بالمغني الشاب حسن عطية الذي ذاعت شهراته كفنان مجد وتم إقناع أسرته للسماح له بالغناء في الإذاعة ولكن المشكلة هي في نشوب نزاع حاد بين أهل الإعلام وأهل الطب، وتم التوصل في النهاية لاتفاق يرضي الأطراف وفحواه أن يواصل حسن عطية عمله وفي نفس الوقت يمكنه أن يغني هاوياً في الإذاعة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى