رفع المفاوضات بين الحكومة والشعبية بقيادة الحلو لأجل غير مسمى

 

الخرطوم – أمنية مكاوي

رفعت الوساطة الجنوبية، جلسات التفاوض المباشرة بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال، لإجراء مزيدٍ من المشاورات بشأن القضايا الخلافية بين الطرفين.

وقال توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، رئيس فريق الوساطة الجنوبية في تصريح صحفي أمس، إن الوساطة ستقوم بإجراء اتصالات بين وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال لتقريب وجهات النظر، لتهيئة الظروف لانطلاقة جولة التفاوض القادمة. وأوضح قلواك أن الوفدين توصّلا لتفاهمات كبيرة بشأن القضايا الخلافية، وأكد أنه لم يتبق سوى أربع نقاط من تسع عشرة نقطة كان يُجرى التفاوض حولها، موضحاً أنها قضايا بسيطة ومقدور عليها.

ومن جانبه، قال عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي رئيس وفد الحكومة المفاوض، إن جلسات التفاوض بين حكومة السودان والحركة الشعبية شمال سادتها روح إيجابية وإرادة حقيقية مكنت الطرفين من المضي قدماً في مناقشة القضايا المتبقية والتي تباينت فيها الرؤى، وأضاف (بنفس الإرادة والرغبة في السلام، فإن وفد الحكومة سيعود للجولة القادمة متى ما تهيأت الظروف لاستكمال ما تبقى من قضايا عالقة مع الحركة الشعبية شمال).

وقال السكرتير العام للحركة الشعبية شمال عمار آمون، إن الإرادة والعزيمة التي توفرت لطرفي التفاوض نحو السلام، مكّنت الجانبين من الوصول لتفاهمات كبيرة بشأن القضايا الخلافية، مبيناً أن الطرفين اتفقا على مسودة الاتفاق الإطاري بنسبة ٧٥ إلى ٨٠٪، وأضاف آمون أنه لم يتبق سوى نسبة ٢٠٪ من القضايا والتي تحتاج لمزيد من التشاور خارج قاعة التفاوض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى