بهاء الدين قمر الدين يكتب.. الفارس (حميدتي).. أيقونة العصامية والصبر والكفاح! (١-١٠)

يُقال إنه (كان) هنالك (ملكٌ) يدعى (النعمان بن المنذر بن ماء السماء)؛ وكان ملكاً على مدينة الحيرة؛ وهو معروف ومعلوم ومشهور.

وكان لذلك الملك حاجبٌ – أي بوّاب – يقف على بابه يدخل القادمين إليه؛ اسمه (عصام بن شَهْبَر)، وكان عصام رجلاً ذكياً مُجتهداً يُعلم نفسه بنفسه، حتى أصبح الملك النعمان يعتمد عليه ويستشيره ويثق في رأيه وأصبح من خاصته والمُقرّبين إليه.

‏وهكذا ارتقى عصام حتى صار من أهم (رجال القصر) وأصبح في (مكانة عالية)، وذا مال كثير، مُعتمداً في ذلك على (جهده ونفسه) فقط. وبدون (مساعدة) من أحد أو اعتمادٍ على جماعة أو حسبٍ أو نسب أو ثروة ورثها أو قبيلة أو حزب أو حركة (إسلامية أو إجرامية)!

وقد اشتهر عصام وأصبح حديث الناس، وصاروا يضربون به المثل في الاجتهاد والاعتماد على النفس لبلوغ أعلى المناصب وتحقيق أسمى الغايات؛ اعتماداً على النفس؛ ونحتاً فوق الصخر ولعقاً للصبر وصبراً على المر! ‏وسمُّى الناس؛ كل من فعل مثله (عصامياً) نسبة إليه!

حتى إن الشاعر الكبير النابغة الذبياني قال فيه:

نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَت عِصاما  وعَلَّمَتْـــــهُ الكَــــــرَّ والإقْدامـــا

وصَيَّـــــــــــرَتْهُ مَلِكاً هُمامـــــــا

حتى علا وجاوز الاقواَما

وسَوَّدَتْهُ: أي جعلته سيداً، يعني أن عصاماً بنى نفسه بنفسه وجعل نفسه سيدا!

وعلى النقيض تماماً من عصام؛ فإنّ الذي يعتمد على الآخرين أو على جهة أو قبيلة أو حزب أو حركة؛ ويتطفّل عليها؛ ويأكل من سنامها ويصعد على أكتافها؛ أو يعتمد على (عظام) أجداده أو حزبه؛ يسمى (عظامي) وما أكثر (العظاميين) في زماننا هذا؛ زمن العجائب والغرائب والمصائب و(العقارب والدبايب)!

وفي هذا الزمان (الكيزاني) اللئيم؛ و(الإنقاذي) الزنيم ما اقل العصاميين؛ وما اندر (الرجال) الفرسان الراكزين الصناديد الشجعان الصابرين!

هذا كان في العصر القديم وفي الزمان الماضي زمان النعمان بن المنذر بن ماء السماء!

وفي زماننا هذا؛ وفي بلدنا السودان؛ هنالك فارسٌ وعصاميٌّ آخر وليس (عظامياً)؛ اسمه (محمد حمدان دقلو حميدتي).

والذي يكون (رجلاً) مثله؛ يسمى (حميدتيا) قياسياً عليه؛ والذي لا يكون مثله يسمى (كوز) فاسد و(مقدود)؛ وقد يكون (هندياً) جاهلا مغروراً وطبلاً أجوف؛ ليس له من صفات الرجولة و(الضكرنة) شئ؛ بل هو ينافس (ربات الخدود والقدود القوارير وذوات الحسن والدلال)!

والذي يكون (هندياً) بالطبع هو ليس (ماجداً) أو (حميداً)؛ لأن كل كسبهم ولحمتهم وسداهم و(شحمهم وورمهم) ومالهم المسروق وثروتهم المنهوبة من دم الشعب؛ ومجدهم وطارفهم وتالدهم؛ وكل ما اجتازوه (من المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية أو الإجرامية) باعترافهم هم وبإقرارهم على أنفسهم و(بعظمة لسانهم)! وقولهم: (لولا الحركة الإسلامية ولولا الترابي لَما كنا بشراً)!

نعم هذه حقيقة.. لولا الحركة (الكيزاتية) لما أصبحوا شَيئاً؛ ولما صاروا (صحفيين ورؤساء تحرير وملاك صحف)!

فقد دعمهم المؤتمر الوطني والحزب الحاكم وجهاز الأمن والقبيلة والجهة فقط!

فهم بلا مؤهلات علمية أو شهادات أكاديمية؛ وهم فاقدو الموهبة والإبداع!

ربّاهم (نافع)؛ واحتضنهم (شيخ علي) و(البشير) وصلاح قوش؛ وأسّسوا لهم الصحف؛ وفتحوا لهم (البلف) و(ماسورة) القروش والمال السائب؛ الذي علّمهم (السرقة والنهب وقوة العين والانكسار واللزوجة)!

هم بلا مُؤهّلات؛ ففيهم الفاقد التربوي؛ ومنهم (مرفود) الجامعة الذي لم يكمل كلية بعد (الزراعة) حتى اللحظة؛ فتسلّل إلى مهنة الصحافة الحرة الشريفة؛ وصار يزرع (الحقد والغل والمرض) ويبث وينفث سمومه في كل الاتّجاهات!

ومنهم الفاقد التربوي و(الراسب) في امتحانات القيد الصحفي؛ الذي ولج لمهنة الموهبة والإبداع من (مؤخرة) (عربة القمامة والنفايات)؛ فملأ بلاط صاحبة الجلالة (بالأوساخ والقاذورات)!

وصدق ذلك (الهندي) كذبته البلغاء العوراء التي أطلقها هو على نفسه وروج لها؛ وصار يمشي و(يميس) مزهواً (بدلاله) معجبا (بجماله) مثل (الطاؤوس)!

وظن نفسه انه (رب الصحافة السودانية الذي لم تلد النساء مثله علما ووجاهة ووسامة وقدا امردا وقواما لدنا وخصرا نحيلا ورمشا مكحولا)!

بل ونصب نفسه صحفياً مثل (الشريف الهندي) او (على أو قاسم أمين) أو محمد سعيد معروف أو أحمد يوسف هاشم أو عرفات محمد عبد الله أو الفاتح النور!

وصار كما قال الراحل فرج فودة؛ صار (يفسؤ ويضرط بقلمه)!

ويتقيأ قيحاً وصديداً وكذباً ونفاقاً!

ونواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى