الغالي شقيفات يكتب : خطر المُخدّرات على السُّودان

8يناير 2023
أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، عن إطلاق حملة لمكافحة المخدرات، من خلال تشكيل لجنة تضم وزراء الداخلية والدفاع والتربية والتعليم والتعليم العالي وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، إلى جانب اللجنة الوطنية والجهات ذات الصلة.
وهذا أمرٌ جيدٌ يتطلب الدّعم والمُساندة من الجميع، بعيداً عن الأجندة السياسية الخاصّة، وأضاف البرهان أنّ المنظمات تدعم جهات استغلت الدعم في نشر المُخدّرات تحت ستار دعم منظمات المجتمع المدني، مُشدِّداً على ضرورة مُجابهة المخدرات دون تراخٍ.
ورغم أنّ البرهان وجّه بمكافحة المخدرات، إلا أنّ إعلام الرئاسة والقائد العام لم يعملا في هذا المجال بالصورة المطلوبة، والكل يشاهد القصور الواضح، والدولة مُطالبة بوضع قوانين صارمة لمحاربة المخدرات حتى إن كانت رمياً بالرصاص، خاصّةً وانّ هناك مخدرات أشدّ خُطُورةً كالآيس.
وأضرار المخدرات كما هو معلومٌ ليست للمتعاطي فقط، بل تمتد للمجتمع ككل، ولاحظنا انتشار العُنف والجريمة والخوف وانعدام الأمان، وقد ترك الشعب الكثير من برامجه ويعودون مبكراً الى منازلهم، وازدادت الحوادث والقيادة بطيش، وتسجل مضابط الشرطة في كل حملة فحص عشوائي، العديد من سائقي المركبات تحت تأثير المُخدّرات، كما أنّ المُخدّرات ساهمت في التدني الأخلاقي وانتشار الأمراض المُعدية، وإذا استمر الأمر بهذا المعدل سوف يفقد السودان الأيدي العاملة الماهرة ويتأثّر اقتصاده وإنتاجه، والقانون السوداني يُعاقب المتعاطي والحيازة والترويج والتاجر، إلّا أنّ تفعيله ضعيف، والآن بعد حبس تيم مباحث الفاشر وهي بوابة ومنطقة عبور للعاصمة، خلا الجو لتجار المخدرات وأصبح نشاطهم واضحاً بحسب التقارير الواردة من شمال دارفور مع ازدياد حالات السرقة والقتل، وشملت حتى رتباً رفيعة من الحركات والتجار، ومُحاربة المُخدّرات عملية جماعية تتطلّب تضافُر جُهُود الجميع.
والأحزاب والقوى السياسة مُطالبةٌ بتبني حملة لمكافحة المُخدّرات كما فعل البرهان ومن قبله الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، وضبط قواته لمئات الضبطيات، وكذلك الحركات المسلحة أيضاً مطالبة بموقف من تجارة المخدرات والعمل على مُحاربتها، وعلى الدولة توجيه رسائل إعلامها ووزاراتها المعنية.
وللإعلام دور كبير عند الحديث عن المخدرات، فوسائل الإعلام تستطيع أن تلعب دوراً تنويرياً رائداً في مكافحة المخدرات، كما أن بإمكانها أن تقوم بدور سلبي للغاية في هذا المجال.
عموماً، مُحاربة المُخدّرات عملٌ كبيرٌ فوق طاقة إدارة مكافحة المُخدّرات الحالية ويحتاج إلى الدّعم والمُساندة والإمكانيات والتدريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى