شمال كردفان.. تعهدات الصحة ببناء نظام صحي حديث

 

تقرير ــ معتصم حسن عبد الله

كشفت الزيارات الميدانية التي أجراها وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب للوقوف عن قرب لتلمس القضايا والهموم الصحية بولايات كردفان الكبرى كشفت مدى القصور والتدهور الذي يعيشه النظام الصحي بكردفان، وبمدينة الأبيض بشمال كردفان. أطلق الوزير تعهدات والتزامات ببناء منظومة صحية حديثة بالبلاد لتوفير الخدمات الصحية والطبية للمواطن لإنهاء معاناة البحث عن العلاج.

وفي فاتحة ورشة تأهيل وبناء القطاع الصحي بشمال كردفان أقر وزير الصحة الاتحادي بالقصور والتدني في القطاع الصحي بالبلاد، وقال إن هنالك دماراً كبيراً لحق بالصحة في العهد السابق، وتعهد ببناء نظام صحي حديث يقدم الخدمة للمواطن يبدأ من الرعاية الصحية الأولية وصولاً لأعلى المستويات الصحية، وقال إن 94% من ميزانية الصحة تذهب للمستشفيات والمراكز الصحية الكبيرة وتقدم الخدمة لـ10% فقط. إلى ذلك قال د. النجيب إن الورشة تناقش ثلاثة محاور تأهيل وبناء القدرات وترتيب وضع الكوادر البشرية وبناء التشريعات والهياكل الإدارية لبلوغ بناء منظومة صحية حديثة بالبلاد.

من جهته قال مدير عام وزارة الصحة بشمال كردفان د. بدر الدين كرشوم إن المشاكل التي يعاني منها القطاع الصحي بالولاية لا تحل إلا بالورش العلمية مضيفاً أن هذه الورشة تنعقد في ظروف بالغة التعقيد وفي ظل ظرف اقتصادي معقد يعد اختبارا حقيقياً لسودان ما بعد الثورة، واستعرض كرشوم الإنجازات التي تحققت في القطاع الصحي بالولاية، مبشراً بمشروعات قادمة في إطار تحسين الخدمات الصحية مشيداً بأدوار وجهود شركاء الصحة في مقدمتهم بنك التنمية الإفريقي ومنظمة بلان سودان.

والي شمال كردفان خالد مصطفى قال إن الورشة تأتي أهميتها في بحث قضايا وهموم النظام الصحي بالولاية، مضيفًا أن النظام الصحي يعاني من النقص قائلاً: نأمل أن تعالج الورشة ذلك، وقال مصطفى إنهم على علم بالنواقص والمهددات، مؤكدًا التزامه بدعم وإسناد الصحة، مبيناً أن حكومة الفترة الانتقالية (مسكت البلاد على الحديدة) بسبب ما لحق بها من دمار في عهد النظام السابق، وطالب الوالي وزير الصحة الاتحادي بتوفير الدواء لمركز الجميح لغسل الكلى ومستشفى الأطفال، وأشاد بتدشين مركز القلب والقسطرة بالأبيض لتشخيص وعلاج مرضى القلب مجاناً، وحيا والي شمال كردفان الكوادر الصحية وجهودها رغم شح الإمكانات معلناً عن تكريم كبير لقدامى العمل الصحي بالولاية.

وشهدت زيارة وزير الصحة الاتحادي لشمال كردفان اعتماد وتدشين قسم القلب والقسطرة القلبية ليبدأ تقديم الخدمة الطبية لمواطني الولاية والولايات المجاورة. وفي هذا الصدد كشف المدير العام لمستشفى الأبيض الدولي د. حافظ محمد عبد الحليم أن هذا المركز يعد الأول على مستوى ولايات غرب السودان ويتميز بوجود أحدث جهاز للقسطرة، وأضاف د. عبد الحليم أن الخدمات التي ستقدم للمواطن السوداني مجانية تشمل العمليات التشخيصية والعلاجية وفق اللوائح والضوابط المعمول بها في المراكز القومية، مضيفاً أن المركز إضافة حقيقية للمنظومة الصحية بشمال كردفان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!