بأكثر من 100 كيلو متر..  الطرق والجسور تدشن صيانة طريق “حنتوب ــ كترانج ــ الخرطوم”

الخرطوم : نجدة بشارة

دشنت هيئة الطرق والجسور صيانة طريق “الخرطوم ــ حنتوب ــ كترانج” بولاية الجزيرة  مرورا بأبو حراز، الشرفة، رفاعة وحتى منطقة الهلالية بطول حوالي 100 إلى  185 كيلو.. وتنفيذ شركة ريبايدا  للطرق والجسور.

وكشف المهندس إبراهيم محمد آدم المشرف على طريق  قطاع الخرطوم، أمس الأول خلال عملية التدشين، أن المشروع ضمن خطة إسعافية للهيئة القومية للطرق والجسور للحفاظ على السلامة المرورية.. وتسهيل نقل المنتجات الزراعية في إطار ربط هذه المناطق بالأسواق ، وأشار في تصريحات إلى وجود خطة لإجراء صيانة وقائية  لكل الطرق المتأثرة على أن تكون  الأولوية للصيانة الدورية وفقًا للمناطق المتأثرة.. حتى  الوصول لصيانة كل الطرق قبل موسم الخريف، موضحًا أن هذه هي الصيانة الأولى لهذا الطريق.

في السياق، كشف المهندس محمد عبد الله محمد صالح بشركة ريبايدا للطرق تدشين صيانة  طريق الجيلي ـ شندي الأسبوع  القادم، فيما أوضح أن الطريق الحالي متوقع الانتهاء من صيانته نهاية الأسبوع الجاري.

وفسر محمد أسباب تعرض الطرق للتأثر بالحفر بأن الطرق لها أعمار افتراضية، اضافة إلى إشكالية الانجرافات التي تحدث بواسطة الفيضانات.. وقال إن صيانة الطرق أصبحت مكلفة جدًا في حين أن الميزانيات المرصودة سنويًا من قبل وزارة المالية بسيطة لا تغطي تكلفة صيانة  كل الطرق في السودان.

من جانبه أوضح  المهندس أيوب محمد، أن هنالك تحديات تواجه صيانة  الطرق في السودان من حيث أن المادة الأسفلتية يتم ترحيلها إلى مسافات بعيدة.. حيث تأتي من منطقة جبال طورية بأم درمان.

إلى ذلك عبر عدد كبير من المواطنين عن ارتياحهم من الصيانة التي قامت بها الطرق والجسور، وأكدوا أن طريق حنتوب ــ الخرطوم توجد  به الكثير من الحفر ما يزيد من الحوادث المرورية.. واستطلعت الصيحة عددا من سائقي الشاحنات عن تأثير الصيانة على سهولة انسياب الحركة المرورية، وأكد المواطن موسى عبد الرحمن أن صيانة هذه الطرق ستقلل من الحوادث وتوفر السرعة وتقلل الازدحام على الطريق الرئيسي مدني الخرطوم، وطالب الجسور بمد الصيانة حتى تصل لولاية الخرطوم.

في المقابل يلاحظ أن الحمولة الكبيرة على الشارع من خلال مرور شاحنات كبيرة وذات حمولة كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى