اجتماع لجنة التسيير المركزية لمشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل

 

الخرطوم- الصيحة

ترأس د. أبوبكر عمر البشرى وزير وزارة الزراعة والغابات المكلف اليوم  اجتماع لجنة تسيير مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بحضور محمد يوسف المنسق العام للمشروع ووزراء الإنتاج والموارد الاقتصادية بولايات شمال وجنوب وغرب كردفان وسنار لمناقشة خطة العمل والميزانية للعام 2023م.

وأكد البشرى أن المشروع يسهم في تطوير الزراعة بالسودان من خلال دعم صغار المزارعين بالولايات التي يقيم فيها المشروع، وأشاد بمنظمة إيفاد ومساهمتها في تطوير الزراعة بالريف، وأشار إلى أن المشروع يتوافق مع استراتيجية الوزارة الرامية لإنتهاج الزراعة العلمية لرفع انتاجية الفدان باستخدام التقانات الحديثة واستخدام التقاوى المحسنة. وقال: إننا نهتم بالمشروع لأنه يعالج مشاكل الإنتاج وعمليات ما بعد الحصاد والتسويق لمنتجات صغار المزارعين الذين توليهم الوزارة جل اهتمامها لأنهم يشكلون 80% من جملة المزارعين.

من جانبه ذكر محمد يوسف، المنسق العام للمشروع أن إنفاذ مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل والممولة من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد لمدة ست سنوات 2018 – 2022م موزعة على مرحلتين مرحلة التأسيس ومرحلة التكثيف. وقال: إن استراتيجية المشروع تتبنى على تعزيز قدرات صغار المنتجين، وأشار إلى أن الهدف العام هو تعزيز الأمن الغذائي وتخفيف وطأة الفقر للأسر الريفية الفقيرة وزيادة دخل الأسر الريفية والشباب ودعم قدراتهم في مجابهة التغيرات المناخبة في ولايات المشروع الأربعة. وقال: إن المشروع شراكة مع عدد من البنوك وشركات القطاع الخاص، وأضاف أن الميزانية المقترحة للعام ٢٠٢٣ بلغت 7.35 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى