لافتات فنية .. لافتات فنية

 

محمدية:

أسس الأستاذ محمد عبد الله فرقة موسيقية في العام 1979م وتعتبر أول فرقة موسيقية وسجل من خلالها لعدد من الفنانين على رأسهم الفنان محمد ميرغني .. مجذوب أونسة ..عبد الكريم الكابلي وعدد من الفنانين وكان مقر تلك الفرقة في دار الخرطوم جنوب.. وهذه الدار شهدت تطوراً عظيماً من حيث التنفيذ الموسيقي المدهش.

منى الخير:

منى الخيرظهرت أولاً في برنامج (ركن الهواة) في العام (1956م) وتغنت في تلك الحلقة بأغنيتي (ما رأيت في الكون) التي كانت تجيد أداءها وأغنية (عشان هواك) كلمات إسماعيل حسن وألحان خليل أحمد من أغنياتها المشهورة (قمرية فوق الدوح).. وغيرها من الأغاني العظيمة التي كانت سبباً في خلودها كفنانة عظيمة وكبيرة.

فضل الله محمد:

دراسة فضل الله محمد في جامعة الخرطوم في ذلك الوقت كانت سبباً في إلهامه للعديد من القصائد الثورية وخاصة وهو عاصر ثورة أكتوبر وبحسب صلاح الباشا  كانت من أهم ملامح تلك الفترة الخصيبة هي أعمال تمجيد انتفاضة أكتوبر الشعبية التي كان فضل الله محمد معايشاً لها كطالب نشط بالجامعة.

أناقة عثمان حسين:

الفنان الراحل عثمان حسين كان يختار ملابسه بعناية فائقة وقد يرجع ذلك إلى أنه كان ترزياً بمعنى أنه يعرف جيدًا من خلال مهنته تلك اختيار وتناسق الألوان وهنا لابد من أن نسجل ملاحظة وهي أن فناني الأمس كانوا لا يظهرون إلا بالبدلة الكاملة عكس البعض من فناني اليوم الذين يقال عنهم فنانو (التشيرتات).

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى