أوراق ملونة .. أوراق ملونة

 

د. عبد الله محمد سليمان:

أغنية  ليل الفرح رغم شهرتها الطاغية ظل شاعرها  بعيداً ويكاد غير معروف للكثيرين .. الشاعر الدكتور عبد الله محمد سليمان صاحب المفردة البسيطة والعميقة في ذات الوقت .. بعد نجاح ليل الفرح كنا نتوقع منه المزيد من الأغنيات ولكنه يبدو أن الإدارة شغلت فغاب معها وترك ليل الفرح يبحث عن الفرح بعودته فأين أنت عزيزي دكتور عبد الله محمد سليمان؟

رسالة لأمي:

وأغنية (رسالة لأمي) التي كتبها هاشم صديق لايضايها في الجمال والعمق الا أغنية (أمي الله يسلمك) للتجاني حاج موسي ..فكلاهما لهم القدرة علي الوجدان وملامسة تلك الأماكن البعيدة..يوسف الموصلي وضع لها  لحناً يحتشد (بمركبات الهارموني العاطفية) ..لحناً يمتاز بخاصية الإنسياب وخال من التعقيد ..لذلك وجدت الأغنية كل هذا الرواج.

أسرار بابكر:

يبدو أننا سنظل في حالة تباكي طويل علي إبتعاد فنانة بحجم وقدرات الرائعة أسرار بابكر ..فهي كما قلت سابقاً أخذت معها أسرار الغناء الجميل وتركت لنا الساحة الفنية بهرجها ومرجها والفوضي التي تضرب فيها وفي كل نواحيها ..وياعزيزتي أسرار بابكر الفريق أصبح من بعدك خلا ومرتع خصب لناس (نيفا نيفا)!!

زيدان ابراهيم:

غني زيدان في الليلة ديك فصارت شعاراً لكل منفطري القلب من مستعربي أرض السودان، كتبها سائقوا الحافلات علي ظهر حافلاتهم وتبعهم في ذلك سائقو الركشات في زمن لاحق وحفظتها قلوب أجيال وأجيال قبل ذلك وبعده. كان يكفي أن يغني العندليب أخونك … هل تصدق أخونك لتنفطر قلوب الصبيات الجميلات.

عبدالعال السيد:

الشاعر الجميل عبدالعال السيد ..شاعر أخذته منا الغربة ولكنه رغم ذلك مازال يحمل ذات الجينات السودانية المحضة ..ومفردته لم تتغير ولم تنل منها الغربة ..فظلت ذات طعم وجداني خاص ..وتمسك عبدالعال بذلك منح أشعاره دفء خاص رغم برد الغربة وصقيعها علي المبدع ولكنه ظل مسمكاً ومتماسكاً بكل القيم السودانية التي تشرب بها ..

سمية حسن:

سمية حسن ..صوت لايشبه الاّ نفسه غير قابل للتكرار أو الإستنساخ،فهي فنانة نسيج وحدها تتمتع بقدرات تطريبية هائلة ومدهشة،وهي منذ زمن باكر إستطاعت أن تحفر إسمها في ذهن المتلقي للغناء..وسمية عرف عنها قدراتها العالية في التحرك في كل السلالم صعوداً وهبوطاً مع القدرة علي التلوين في الأداء..تلك الخصائص والمكونات صقلتها عبر الدراسة في كلية الموسيقي وهي من الفنانات الأوائل اللائي إنتبهن لضرورة صقل الموهبة عن طريق الدراسة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى