أبيض أسود.. إبراهيم خان.. المذيع السوداني الذي تحول للتمثيل!!

(1)

فنان مبدع، عاشق للسينما، عمل مع كبار نجوم الوطن العربي في مصر ولبنان وإيران وتركيا، ظن جمهوره أنه مصري الجنسية نظرًا لأنه عاش بها فترة كبيرة من حياته، ليفاجأوا بجنسيته السودانية، إنه الفنان المتميز إبراهيم خان.. ولد إبراهيم إبراهيم خان في يوم 12 أغسطس عام 1936، لأب سوداني الجنسية وأم مصرية عمل في بادئ الأمر بإذاعة “ركن السودان” التي تحول اسمها بعد ذلك إلى “وادي النيل”، وقابل أحد المنتجين بالصدفة أقنعه بالعمل في المجال الفني، وبالفعل جاء إلى مصر عام 1954، واستكمل دراسته الفنية إلى أن تخرج عام 1961 من معهد الفنون المسرحية.

(2)

شارك أثناء فترة دراسته في عدد كبير من الأعمال وكان أولها فيلم “القلب له أحكام” 1956م ، لتتوالى بعده الأعمال ومن أبرزها دور “سمير” بفيلم “شروق وغروب”من أبرز وأشهر الأعمال السينمائية التي قدمها فيلم شروق وغروب، ودائرة الانتقام، والصعود إلى الهاوية، والشجعان الثلاثة، والحب والثمن، والأشرار، والعسل المر، وامرأة لكل الرجال وغيرها.

(3)

كما شارك في عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية ومنها الجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان، والأخوة زنانيري، ونور الصباح، وأوبرا عايدة، والإمام المراغي، والمخبر الخاص، وأمواج تحت البحر، والمنصورية، والإمام محمد عبده وغيرها الكثير، توفي في التاسع من يناير عام 2007 عن عمر يناهز 70 بعد صراع مع مرض تليف الكبد والرئتين.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!