بالصور.. أصغر طراح في السودان صاحب الأربع سنوات يحكي لـ(الصيحة) معلومات يشيب لها الغراب!

بالصور.. أصغر طراح في السودان صاحب الأربع سنوات يحكي لـ(الصيحة) معلومات يشيب لها الغراب!

الخرطوم- آرام كمال

يعمل الطفل حازم صاحب الأربع سنوات طراحاً للمواصلات العامة في عدة مواقف بالعاصمة السودانية الخرطوم، “وطراح” عند السودانيين هو مصطلح للشخص الذي ينظم عمل المركبات العامة ويعمل على دعوة الركاب إليها..

ويعد الطفل حازم هو أصغر “طراح” في السودان ودفعته ظروف أسرته الاقتصادية السيئة لعدم الذهاب إلى الروضة وهي المرحلة التي تسبق الدراسة الابتدائية في السودان، وأصبح حازم طراحاً منذ أن كان عمره ثلاث سنوات فقط..

يقول حازم لـ(الصيحة): أنا حازم عمر أبلغ من العمر 4 سنوات أعمل طراح في مواقف الحاج يوسف وبحري وفي بعض الأحيان أعمل في موقف سوق ليبيا والشعبي وفي صينية التجاني الماحي.

ويضيف الطفل حازم: أنا أعمل منذ أن كان عمري 3 سنوات في مهنة الطراح من أجل أن أحصل على المال لإعاشة أمي.

ويواصل حازم الحديث بفهم أكبر من عمره بأنه لم يتمكن من ارتياد الروضة بعد نسبة لنقص المال وأنه حينما يتحصل على رسوم الروضة سوف يدخلها..

ترافق حازم في عمله والدته الحاجة نعمة وتقول عنه: حازم طفل يتمتع بالذكاء الخارق والفهم وحسن التعامل مع كل شخص.


وأضافت لـ(الصيحة): نحن من الجنوب ويعمل حازم في النهار وعند المغيب نذهب إلى مستشفى الديات للنوم بها ..
وحكت قائلة: حازم كان مريضاً قبل فترة يعاني من حصاوي وألم في الظهر ولقد مكثنا لفترة بمستشفى الحوادث وتم علاجه وها هو يعود إلى العمل ..
وتابعت بقولها: لي بنات غير حازم وولد اسمه أنس وهم يسكنون مع والدتي في الشغلة وأنا مطلّقة بسبب أن زوجي أراد الزواج من أخرى هددت حازم بالقتل وبيع أعضائه.

وقالت والدة حازم: أنا حريصة كل الحرص على حازم ولا أتركه لحظة لأنني فقدت شقيقه بعد أن تمت سرقته ولم أعثر عليه.

وقالت الخالة، إن قناة الهلال أجرت لقاءً مع حازم قبل فترة وحصل على مساعدات لكنها لم تقدر على إحضارها لأنها لم تكن تعرف مكانهم.

وقال حازم لـ(الصيحة) إنه يريد أن يدخل الروضه وحلمه أن يصبح طبيباً ليعالج المرضى.

وفي السياق، قال أحد الطراحين إن حازم طفل يحب عمله جداً ويحب التعامل مع الآخرين بشكل جيد وكل أحد يعطيه شيئاً يشكره ويدعو له بالزيادة وطول العمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى