كان يطلق عليه فنان الفنانين .. العاقب محمد حسن.. الفنان الذي أحبته ليلى المغربي!!

 

الخرطوم: سراج الدين مصطفى

 

(1)

العاقب محمد حسن.. مطرب المطربين، هكذا كان يطلق عليه هو والراحل خليل إسماعيل.. فكلاهما تمتع بتلك الخاصية النادرة التي لا تتحقق إلا بمقدار ضئيل جداً ولا تتوافر في العادة.. كان العاقب نموذجاً للفنان المختلف في كل شيء.. فهو سلوكياً عرف بأنه كان قويماً ومتديناً.. وإبداعياً كان ملحناً من المقام الرفيع لا سيما وهو المسنود بقاعدة أكاديمية تحققت له إبان دراسته الموسيقى في معهد الموسيقى الشرقية بجمهورية مصر.. كان العاقب فناناً صاحب تجربة مختلفة عن حال السائد وعرف باختياراته الرصينة والدقيقة فهو لا يغني “أي كلام” ولا يلحنه كذلك.

(2)

(الصيحة) سألت الأستاذ الناقد صلاح الباشا عن العاقب محمد حسن، فتفضل وحكى لنا ولكن بشكل مغاير، حيث اختار الشكل القصصي وليس السردي التقريري.. حيث قال (حكى لنا ذات مرة صديقنا الشاعر السر قدور بأنه وفي نهاية خمسينيات القرن الماضي حين كان شاعرنا يسكن في حي البوستة بأم درمان ويسكن العاقب أيضاً في ذات الحي، أن كتب شاعرنا أغنية ذات جرس غريب ومفردة كانت جديدة وقتذاك، فعرضها للفنانة عائشة الفلاتية للتغني بها، فرفضتها وسخرت من مفرداتها، ثم عرضها على غير فنان وملحن.. فلم يستطيعوا فهم معانيها، بما في ذلك صديقه الملحن الراحل عوض جبريل، ثم أتى بها للعاقب وهو في حالة يأس من زوغان الفنانين منها.

(3)

وأضاف الباشا: (كان العاقب لها.. بل أعجب بها أيما إعجاب وكان يحس بجمال مضامين مفرداتها الجديدة وقتذاك، فأنجز لها لحناً أعجب كل الوسط الفني.. بل أعجب كل محبي الفن الهادئ، مما أثار حنق وندم الفلاتية وغيرتها الفنية حين سمعتها من العاقب عبر المذياع، وقد أصبحت الأغنية حديث المجتمع الفني، وحين قابلت الفلاتية شاعرنا السر قدور بردهات الإذاعة بأم درمان قالت له بكل غضب: داهية تخمك وتخم عوض جبريل مثل كل ألحان العاقب :

يا حبيبي …

نحن إتلاقينا مرة

في خيالي وفي شعوري ألف مرة

(4)

فمن منا لم يردد مع العاقب تلك الأغنية التي لازالت تحافظ على ذات ألقها، ومن منا لا يحس بمدى التطريب العالي القادم من خيال العاقب الخصيب والذي كان يمثل قمة من قمم الفن السوداني الجميل على امتداد مسيرة الأغنية السودانية الحديثة،

وقال صلاح الباشا (نحن مازلنا نطرب ونعجب بروائعه الخالدات: غنى يا قمري.. إتدللي.. هذه الصخرة.. نجوى، ونزداد طرباً حين يترنم العاقب كثيراً برائعة أحمد المصطفى عميد الفن السوداني: وين يا ناس.. حبيب الروح.. وين يا ناس أنا قلبي مجروح… بل وتكفينا طرباً وتطريباً رائعته التي قام بإهدائها للفنان الطروب محمد ميرغني (حنين إليك) والتي صاغها شعراً شاعرنا السر قدور أيضاً.. كما نظل نذكر كيف كانت الراحلة المقيمة المبدعة الأديبة (ليلى المغربي) لا تمل الحديث عن روائع العاقب محمد حسن، للدرجة التي طلبت منه أن تقدم كلمة جميلة جداً في بداية إلبومه الغنائي الخالد والذي كان يحمل عنوان (هذه الصخرة).. تلك الأغنية المشهورة: يا حبيبي ظمأت روحي وحنت للتلاقي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى